مساحة إعلانية





العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل

الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل صحة، طب بديل، تغذية، ريجيم، صحة المرأة، صحة الرجل، العناية بالجسم والبشرة


مواضيع ذات صلة مع العين....صحتها..امراضها,,,وقايتها (ملف كامل)
ملف كامل متكامل عن الرجيم وكيفيه انقاص الوزن وبعض التمارين من قسم منتدى المواضيع المحذوفة والمكررة والمخالفة
ايهما تختار .. العتاب ثم الرحيل ,, ام الرحيل بصمت بدون عتاب؟؟ من قسم منتدى الحب والرومانسية
جعفر يعتذر للتوأم ويتراجع عن طلب الرحيل من الزمالك من قسم أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014
جعفر يطلب الرحيل عن الزمالك.. وحسام:"مستعد أوصلك لباب الأهلى" من قسم منتدى المواضيع المحذوفة والمكررة والمخالفة
جعفر يطلب الرحيل عن الزمالك.. وحسام:"مستعد أوصلك لباب الأهلى" من قسم أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014

1 
نوســة

الجهاز الدمعي Lacrimal system
كيف يعمل في تناغم عجيب؟!

خلق الله الإنسان فأحسن خلقه وجعل لكل عضو من جسم الإنسان وظيفة خاصة به ولو تأملنا دقة الله في صنعه ولو تفكرنا قليلا في كيفية إحكام الله في خلقه لعجزنا عن أن نقبل إلا أن نسجد لله خاضعين شاكرين نعمائه وعطائه..
جهاز صغير يعمل بدقة متناهية وتناسق عجيب في الأداء.. الجهاز الدمعي.. شيء عجيب.. غدة دمعية في طرف العين الخارجي ثم فتحتان دقيقتان في نهاية كل جفن من ناحية الأنف يخرج من كل فتحة قناة رفيعة تلتقيان في الكيس الدمعي في أعلى الأنف.. ثم فتحة من الكيس الدمعي من أسفله تفتح على الأنف من الداخل.. خلق الله هذا الجهاز الدقيق العجيب ليؤدي وظيفته كما أراد الله له أن يعمل بدقة غريبة ، حيث تفرز الدموع من الغدة الدمعية ثم تسير فوق سطح المقلة وبالذات فوق القرنية في اتجاه واحد ناحية الفتحة الرفيعة الموجودة في الجفون ، لتصب في الكيس الدمعي ثم إلى الأنف عن طريق القناة الموصلة ما بين الكيس الدمعي والأنف..




نظام دقيق يؤدي عملا عظيما لتظل العين رطبة والقرنية الشفافة الصافية رطبة لتؤدي وظيفتها بشفافية وصفاء.. ولو نظرت بدقة إلى هذا الجهاز العجيب لعرفت حكمة الخالق في خلقه ، ولو حللت الدموع التي تفرز لوجدت العجب في تكوينها وفي أداء وظيفتها ، ثم إن هذا الجهاز الدمعي يعمل في تناغم عجيب بحيث إن كمية الدموع التي تفرز ثم تمر فوق سطح العين.. ثم الكمية نفسها تدخل في فتحات القنوات الدمعية في طريقها إلى الأنف مرورا بالكيس الدمعي.. وأي خلل وظيفي في الأداء في أي جزء من هذا الجهاز العجيب ينتج عنه أمراض كثيرة ـ سنأتي على ذكرها قريبا ـ ثم إن قدرة الخالق العظيم كما نظم الكون بحكمته فقد نظم جسم الإنسان بحكمته ، فجعل القيادة العليا في مخ الإنسان ، ولذلك فإن الجهاز الدمعي يخضع لهذه القيادة العليا ، التي تمده بالأوامر والتوجيهات من خلال الأعصاب والشرايين التي تصل إلى هذا الجهاز العجيب ، وبما أن أحاسيس الإنسان ومشاعره وعواطفه لا تدخل تحت هذه القيادة ، ولكن لها قيادة خاصة وأيضا في مخ الإنسان ، قيادة خاصة تتحكم في مشاعره وعواطفه ، ومن هنا تجد الدموع الغزيرة التي تحدث في الحزن أو الفرح أو البكاء أو الغضب أو الانفعال لأي من الأسباب التي تمس مشاعر الإنسان وعواطفه.

بعد هذه المقدمة ننتقل إلى ما يحدث إن حدث خلل خلقي في أي جزء من هذا الجهاز أدى إلى خلل في أدائه الوظيفي ، أولها الشكوى من كثرة الدموع عند نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة ، ثم يصاحبها إفرازات صديدية أحيانا ، وهي ظاهرة منتشرة ، وأسبابها في معظم الأحيان إما ضيق في فتحات القنوات الدمعية التي تتلقى الدموع بعد انسيابها على قرنية العين من الغدة الدمعية ، وإما انسداد في هذه الفتحات وغالبا ما تكون هي الفتحة الموجودة في الجفن السفلي.. في هذه الحالة تتجمع الدموع في العين بكثرة ومع وجود الغبار المعلق في جو الغرفة تتكون الإفرازات السميكة التي في معظم الأحيان لا يوجد فيها بكتريا ولكن من الغبار فقط ، هذه الظاهرة أو هذا النوع من الخلل في الجهاز الدمعي في نسبة كبيرة منه يزول مع نمو الطفل حيث ينمو كل شيء فيه بما فيها الفتحات والقنوات الدمعية نفسها ، وتزول المشكلة ، ولكن أحيانا في بعض الحالات تظل المشكلة قائمة وهي كثرة الدموع والإفرازات السميكة حتى بعد مرحلة كاملة من النمو (حوالي السنة الأولى) في هذه الحالة تكون قد تكونت التصاقات داخل القنوات الدمعية وبدأت بحجز الدموع ومنعها من المرور الطبيعي إلى الأنف ، في هذه الحالة هناك إجراء عملي يتم وهو بسيط جدا وسنتكلم عنه في فقرة العلاج لما سنذكره ، وما ذكرناه يحدث للأطفال حديثي الولادة حتى عمر السنتين ، ثم نأتي إلى خلل آخر يصيب الجهاز الدمعي وهو تكرار انسداد القناة الدمعية عند الكبار من سن البلوغ حتى السن المتقدم (15-60) وهذا ينتج أيضا إما عن تخلف هذه المشكلة منذ الطفولة أو نتيجة التهابات متكررة في الجهاز الدمعي ينتج عنها انسداد في القناة الدمعية وتتجمع الدموع في العين ، وأيضا عند حدوث التهابات متكررة في الكيس الدمعي وهي أحيانا التهابات حادة يتم علاجها أو التهابات متكررة تتحول إلى التهاب مزمن وتليف في الكيس الدمعي ، كل ذلك يسبب كثرة الدموع في العين وعدم انسيابها في مجراها الطبيعي..



كل ما سبق نتحدث فيه عن كثرة أو غزارة الدموع في العين وأسبابها في الأعمار المختلفة ، وهي وإن كانت حالة تسبب التعب والانزعاج من كثرة الدموع وكأي شيء كما يقال (إن زاد عن حده انقلب إلى ضده). ورغم ذلك فكثرة الدموع تعتبر نعمة كبيرة عكس قلة الدموع ، فهذا نوع لا نقول خطير جدا ولكنه أكثر ألما وخطورة من كثرة الدموع وما يحدث فيه من مضاعفات خطيرة لا تقارن به كثرة الدموع وهو في قليل من الأحيان مرتبط بقلة إفراز الغدة الدمعية للكمية المفروضة من الدموع بسبب أمراض أو أورام تقلل من إفرازها للدموع ولكن في معظم الأحيان يكون بسبب التعرض للأجواء المختلفة التي تسبب جفاف العين وهو شيء قد يكون بسيطا في أعراضه وعلاجه ، وقد يكون خطيرا في أعراضه ومضاعفاته وأيضا في علاجه , ولكن لأن الله الخالق العظيم خلق كل شيء بحكمته وعظمته وجعل لكل عضو في الجسم وظيفة تؤدى عملها كما وضعه الله لها ، فإن ما سبق من خلل في زيادة وكثرة الدموع وأسبابها أو من نقص وجفاف في الدموع وأسبابه جعل في عقل الإنسان وتفكيره هداية لعلاج هذه الأسباب كما سيأتي.

ولنبدأ بالنظر إلى بداية أسباب كثرة الدموع عند حديثي الولادة والأطفال حتى سنة من العمر أو سنتين ، وكما قلنا إنها ضيق أو انسداد في فتحة القناة الدمعية والعادة أن نستعمل كمادات الماء الدافئ وليس الحار على العين بانتظام وذلك لتساعد فتحة القناة الدمعية الضيقة لتبقى مفتوحة ولتزيل أي إفرازات موجودة على الفتحة أو في العين وتقلل من احتقان وضيق الفتحة والقناة الدمعية ويعطي طريقا سالكا للدموع لتنساب في مجراها الطبيعي ونستعمل التدليك الدائري البسيط في زاوية العين فوق منطقة الكيس الدمعي ليساعد على بقاء الفتحة والقناة سالكتين ، واستعمال قطرة مضاد حيوي في حالة وجود إفراز سميك قد يكون بسبب التهاب ناتج عن كثرة الدموع ووجودهما المستمر ، ويستمر هذا النوع من العلاج فترة طويلة مع ملاحظة كمية الدموع هل قلت أم بقيت كما هي ، وفي معظم الحالات وحتى نهاية السنة الأولى من العمر ومع نمو القناة الدمعية وبالتالي اتساع فتحة القناة تنتهي معاناة الطفل والأهل من هذا العارض وتسير الأمور سيرا طبيعيا وتجري الرياح بما تشتهي السفن ، وتسير الدموع من منبعها إلى مصبها في الطريق الذي أراد الله لها أن تسير فيه سيرا طبيعيا..

وقد يحدث هذا في أي شهر بعد الولادة حتى نهاية السنة الأولى وليس هناك قانون أو تحديد ثابت عند جميع الأطفال فالبعض بعد شهر أو شهرين أو.. أو.. حتى نهاية العام.. والآن وقد بلغ المولود عامه الأول ومازالت المشكلة قائمة.. في هذه الحالة تكون قد حدثت التصاقات بسيطة داخل القناة الدمعية ويلزمها تدخل بسيط بآلة بسيطة تدخل داخل هذه القناة من فتحتها وبحركة محسوبة القوة يجري تسليك القناة من هذه الالتصاقات ليعود المجرى إلى طبيعته وتناسب خلاله الدموع وتنتهي المعاناة وقد يحتاج إلى إعادة هذا الإجراء أكثر من مرة ولكن ليس في فترات قريبة وهو إجراء آمن سليم ليس له أي مضاعفات ونحتاج إليه في نسبة بسيطة لا تتعدى 10% من جميع الأطفال الذين يعانون من كثرة الدموع للأسباب التي ذكرناها والآن بالنسبة إلى البالغين والكبار فإن الأسباب في كثرة الدموع هي نفسها انسداد القناة الدمعية أو تليف في الكيس الدمعي ناتج عن تكرار الالتهابات به ، والعلاج هنا لابد من عملية تسليك القناة الدمعية حيث الالتصاقات الموجودة في القناة هي السد الرئيسي أمام انسياب الدموع في مجراها الطبيعي ، وقد ينجح هذا الإجراء إن كان هذا هو السبب فعلا ، وعندما تظل الدموع كما هي ، معنى ذلك أن التليف الموجود في القناة الدمعية وأيضا في الكيس الدمعي في هذه الحالة لابد من تدخل جراحي وهو استئصال الكيس الدمعي مع القناة وتوصيل الدموع مباشرة إلى الأنف عن طريق القناة الموصلة من الكيس إلى الأنف.
وهناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية حسب تقرير الطبيب في هذه الحالة.. أما عن الجانب الآخر من المشكلة وأقصد قلة وندرة الدموع في العين.. فهذه أيضا لها أسباب كثيرة أهمها الجو الجاف الذي يسبب جفاف العين وهي ظاهرة منتشرة بكثرة في بلدان الشرق الأوسط وأيضا التيارات الهوائية والغبار والمكيفات وهذا يحدث عند بعض الناس ممن عندهم استعداد لهذا وأحيانا تكون الحالة بسيطة ويمكن علاجها بالقطرات والمراهم التي تسبب ترطيبا للعين والقرنية بالذات وهذه تستعمل على فترات طويلة وأحيانا يكون الجفاف شديدا ولا يعطي كمية الدموع الموجودة مع استعمال العلاجات السابقة الترطيب اللازم للعين والقرنية.. في هذه الحالة يمكن كي فتحة القناة الدمعية لإغلاق الطريق أمام كمية الدموع القليلة الموجودة والمفرزة من الغدة الدمعية كل ذلك حسب رأي الطبيب المعالج وحسب الحالة نفسها وأحيانا توضع صمامات معينة في فتحة القناة الدمعية لتنظيم انسياب الدموع من العين في اتجاه الكيس الدمعي والأنف.. كل ذلك تقديرا من الطبيب المعالج وأحيانا يكون الجفاف شديدا لدرجة أنه يكون جزءا من مرض عام يصيب أجزاء مختلفة من الجسم. وفي هذه الحالة تصيب القرنية والملتحمة بدرجة كبيرة ولا ينفع معها استعمال الدموع الصناعية والمراهم بدرجة كافية ، وفي هذه الحالة لابد من عرضها على الطبيب المختص وبعد هذا كله لا ننسى الدموع الغزيرة التي تحدث نتيجة انفعالات معينة من الحزن أو الفرح ، هذا كله خارج نطاق التغطية المرضية ولكن يخضع لإفرازات تحدث في الجسم وتؤثر في الغدة الدمعية الأساسية وأيضا بعض الغدد الدمعية الأمامية وتجعلها تعمل بصورة غير طبيعية نتيجة تأثير إفراز هذه المواد من الجهاز العصبي اللاإرادي الذي لا يتحكم في مراكز المخ المختلفة وما قيل عن دموع التماسيح التي يهتم بها الجنس الرقيق اللطيف فهي تهم ظالمة جائرة فلم تكن المرأة يوما تمساحا ولم يكن التمساح أبدا يتأثر بالحزن أو الفرح..

كل ما سبق شيء ضئيل من علم عظيم للخالق العظيم الذي خلق كل شيء وقدره تقديرا وأحسن خلق كل شيء في إعجاز رباني كبير.

تشريح العينEye Anatomy


تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:
الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.
المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.
الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.

يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.

أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة.


بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma




النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.



العضلات التي تُحرك العين هي :
العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).
العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.
العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل.
العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج.
العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج.



التهاب الكيس الدمعيDacryocystitis

---------------------------------------------------------



التهاب الكيس الدمعي حالة منتشرة بين الاطفال الرضع
السبب انغلاق قناة الدمع بسبب تجمع البكتيريا وحدوث الالتهاب
قد يواجه الطفل تكرارافي الالتهاب بسبب عدم نمو قناة الدمع وسهولة التصاقها
الاعراض
دموع غزيرة
احمرارفي زاوية الداخلية للعين وتجمع للمخاط مما يسبب تكلس الجفن
ورم من جهه الانف
حمى في بعض الحالات

العلاج
تعالج الحالة عادة بالمضادات الحيوية على شكل قطرات اومراهم
ينصح بيتدليك المنطقة بين العين والانف برفق لفتح الانسداد
اذا تكرر الالتهاب فقد يحتاج الامر الى جراحة لفتح القناة


التهاب الأجفان



التهاب الأجفان هو التهاب يحدث في الجفون:
الغلاف الذي يغطي الجفون وبياض العين هم أيضا قد يصابوا بالالتهاب ويمكن أن يكون سبب الالتهاب نوع من البكتيريا "غرام" يصيب الجفون أو الجلد حول العينين, والبشرة الدهنيه قد تؤدي أيضا إلى التهاب الأجفان, كما أن لبس العدسات اللاصقة واستعمال الماكياج يمكن أن يجعل الأعراض أسوء, التهاب الأجفان لا يحدث دائما ولكن يمكن السيطرة عليه.
ما هي الأعراض والعلامات:
البكتيريا والدهون تغطي الجفون بجانب قاعدة الرموش مما يؤدي الى:
احمرار الجفون
تورم مؤلم في الجفون
الشعور بالحرقة حول الجفون
افرازات دهنية وقشور تؤدي إلى تساقط الرموش تحدث هذه القشور والافرازات الدهنية صعوبة في فتح العين في الصباح. إذا لم يتم علاج التهاب الأجفان يمكن أن تؤدي إلى تكيس دهني أو تكيس قيحي في منطقة الرموش.
العلاج:
يمكن للطبيب تشخيص المرض بفحص العين عن قرب ويجب تنظيف العين وإعطاء العلاج.
العناية الشخصية:
عمل كمادات دافئة تقلل الاحمرار والانتفاخ وتجعل الجفون نظيفة وربما يحتاج المريض الى تنظيف الجفون عند الاستيقاظ من النوم.
الكمادات الدافئة:
يجب غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ
بل قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ وطويها
أغمض عينيك وضع قطعة القماش عليها من 3-5 دقائق
بل القطعة مره أخرى كلما احتاج الأمر
إعادة هذه العملية مراتين أو أكثر يوميا مع استعمال قطعة جديدة كل مره.

لاستعمال eyelid scrub
غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ
استعمال محلول خاص جاهز أو خلط 3 نقاط من شامبو أطفال في ربع كوب من الماء الدافئ
بل قطعة قماش قطنية في هذا المحلول
إغماض إحدى العينين وتنظيف الجفن
تنظيف العين بماء بارد ثم تنشيفها
إعادة نفس الخطوات للعين الأخرى
العلاج:
طبيب العيون ممكن أن يصف قطرة معينة أو كريم لتخفيف الحمار والتورم والتحسس عند وضع الكريم أو القطرة تأكد من أن فتحة القطرة لا تلامس العين ويمكن أن يصف ايضا مضاد حيوي مع كورتيزون لعلاج البكتيريا والتقرحات حتى مع العلاج يجب عمل الكمادات واستعمال المحلول الخاص.
المراجعة:
يحتاج الطبيب الى فحص العين مرارا بعد العلاج لمراقبة الالتهاب بالاضافة الى أن فحص العين الدوري هو وقاية للعين من الامراض فمعظم امراض العين بلا اعراض الا بعد حدوث ضرر كلي للعين.
خطوات الوقاية:
لحماية العين من الالتهاب:
غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل ملامسة العين
غسل الشعر بشكل متكرر
ابقاء العدسات اللاصقة والمحلول نظيفين
عدم استعمال المكياج عندما تكون العين ملتهبة وتجديد مكياج العيون دائما.

مضاعفات العلاج بالليزر إن أي عملية جراحية مهما كان نوعها لابد أن يكون لها بعض السلبيات، وفي عملية الليزر كباقي العمليات تحدث بعض المضاعفات ولكن بنسب بسيطة جدًا مقارنة بالعمليات الأخرى. ويمكن تلخيص مضاعفات عمليات الليزر بما يلي:
تأخر التئام الجرح: عند بعض الأشخاص قد يكون التئام الجرح لديهم بطيئًا، مما يسبب ضيقًا للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.
حدوث بعض العتامات على سطح القرنية، وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة لا يشعر بها المريض، وقد تؤدي أحيانًا إلى ضعف في الرؤية، ولكن معظم هذه العتامات تختفي في السنة الأولى بعد العملية.
نقص أو زيادة في تصحيح العيب الانكساري، وفي معظم الأحوال هناك زيادة صغيرة في التصحيح وهي بشكل عام لا يؤثر على الرؤية. أما إذا كان النقص أو الزيادة كبيرًا فهي تؤثر على الرؤية ويصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.
حدوث بعض الالتهابات بالقرنية. وهذه الالتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الالتهاب.
حدوث توهج.
تناقص التصحيح.
الأشخاص اللذين لا تناسبهم عملية الليزر

في الحقيقة أن عملية الليزر لا تناسب كل الأشخاص المصابين بعيب انكساري، والعيون التي لا تناسبها هذه العملية هي:
- القرنية المخروطية سواء أكانت واضحة أم كامنة.
- ارتفاع ضغط العين.
- العين المصابة بالتهابات داخلية.
- ضعف القرنية سواء أكان ذلك بسبب مرض مباشر في العين أم بسبب مرض عام في الجسم.
- عدم استقرار القوة الانكسارية للعين.
- إذا كان عمر الشخص أقل من 18 عامًا وذلك لأن القوة الانكسارية للعين لم تثبت عند رقم معين.
- وجود الماء (الماء الأبيض).
هذا بالإضافة إلى موانع أخرى قد يكتشفها الطبيب المختص عند الكشف على العين قبل العملية.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن طرائق الكشف عن مدى صلاحية العملية للعين تتلخص في الكشف للعين، والتصوير الطبوغرافي للقرنية وقياس سماكة القرنية مما سيأتي معنا تفصيله لاحقًا.
1لليسيك (LASEK)
هذه العملية تعتبر حديثة نسبيًا وهي عبارة عن طريقة معدلة من عملية الليزر (P.R.K)


طريقة إجراء العملية


بعد أن يتم تخدير العين موضعيًا عن طريق القطرات المخدرة، يتم استخدام مادة تقوم بفصل الخلايا السطحية للقرنية (Epithelium) عن الطبقات الداخلية للقرنية (Stroma) بعد ذلك ترفع طبقة الخلايا بواسطة ثنيها عن باقي القرنية، بعد ذلك يتم تسليط أشعة الإكزيمرليزر على الطبقات الخارجية للقرنية، ومن ثم تعاد الطبقة السطحية إلى مكانها الطبيعي بعد ذلك للتسريع في التئام الجرح، نترك هذه العدسة لمدة 3-5 أيام إلى أن يتم التئام الجرح ثم تزال هذه العدسة



عن طريق الطبيب المعالج.مميزات هذه العملية

- أقل ألمًا، مقارنة بعملية الليزر السطحي(P.R.K).
- أكثر سرعة في التئام الجرح.
- تستخدم كبديل لعملية الليزك لدى الأشخاص الذين لديهم سماكة قرنية غير مناسبة لعملية الليزك (سماكة قرنية أقل من 500 ميكرون).مضاعفات عملية الليسيك
تأخر التئام الجرح عند بعض الأشخاص يكون التئام الجرح لديهم بطيئا، مما يسبب ضيقا للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.
حدوث بعض العتامات على سطح القرنية، وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة وتختفي عادة في السنة الأولى بعد العملية.
نقص أو زيادة في تصحيح العيب الإنكساري، وفي معظم الأحوال يكون النقص أكثر من الزيادة ولكن بشكل عام فإن هذا لايؤثر على الرؤية، أما إذا كان النقص كبيرًا فيصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.
حدوث بعض الإلتهابات بالقرنية، وهذه الإلتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الإلتهاب.
حدوث توهج.
تناقص التصحيح.


عملية الإبي ليزك ( EPILASIK )

وهي أسلوب مختلف عن الليسيك وتقريبا بنفس النتائج , حيث يتم نزع الطبقة الخانعية للقرنية باستخدام قطع مخصص لهذا الغرض





والجدير بالذكر ان العلاجات السطحية بأنواعها الثلاثة ليزر , وليسيك , وإبي ليسك يمكن أن تستخدم لعلاج قصر النظر وعلاج طول النظر ( الإستجمانيزم )

والجدير بالذكر ان هناك علاجا اخر لطول النظر باستخدام تقنية الهولميم ليزر كما هو مبين بالصورة
طريقة معالجة طول النظر بالإكزيمر ليزر وقد ازدادت القرنية تحدبا وبالتالي تم تصحيح طول النظر
قرنية لمصاب بطول النظر وتبدو اقل تحدباً__________________






المياه الزرقاء Glaucoma

--------------------------------------------------------------------------------




تعريف المرض:

مرض ينتج عن عدم التصريف السليم للخلط المائي (السائل المغذي للقرنية والعدسة) ويزيد الضغط داخل العين، واذا لم تعالج، يقضي على العصب البصري.

المسبب:

في النوع الأكثر شيوعاً والمسمى بالمياه الزرقاء ذات الزاوية الواسعة، تضيق الرؤية الجانبية تدريجياً، وقد يحدث العمى في آخر الأمر. وهي تحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الأربعين عاماً. وهناك نوع آخر يسمى المياه الزرقاء الأولية ذات الزاوية الضيقة أو المياه الزرقاء الحادة، وهو يحدث فجأة في أي عمر.

الأعراض:

تبدأ المياه الزرقاء لدى معظم الناس غير ملحوظة حتى تفقد بعض الرؤية، وعندئذ يمكن للأخصائي معرفة المرض بسرعة. أما المياه الزرقاء ذات الزاوية الضيقة، فأعراضها ألماُ في العين أو في الجبين ويرى المريض هالات أو أقواس قزح.

العلاج:

تعالج معظم حالات المياه الزرقاء ذات الرؤية الواسعة بقطرات العين أو الدواء، لخفض الضغط في العين، وبذلك يتوقف ضرر العصب البصري، ويجب على المريض استعمال الدواء طوال حياته. فاذا لم يفلح الدواء ، فيتم العلاج بالجراحة عن طريق شق قناة تصريف جديدة للخلط المائي، أو يعاود الجراح فتح القنوات القديمة باستخدام اشعة ضوئية مركزة ذات طاقة عالية من جهاز الليزر. وفي حالات المياه الزرقاء الحادة أو، فيجب التدخل الجراحي الفوري أو المعالجة بالليزر وذلك لتجنب العمى.


الكتاراكت" المياه البيضاء"

--------------------------------------------------------------------------------

ما هي الكتاراكت؟

الكتاراكت أو الكتراكت (المياه البيضاء) cataract هي عتامة العدسة الشفافة الموجودة داخل العين . ويمكن تخيلها مثل نافذة من الزجاج المصنفر أو الزجاج الذي يوجد على سطحه بخار الماء .




هناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الكتاراكت لذلك يجب معرفة الحقائق الآتية :
ليس غشاءا على العين
لا تحدث بسبب كثرة استعمال العين
لا تسبب عمى لا يمكن علاجه
لا تنتشر من أحد العينين للأخرى
من الأعراض الشائعة للكتاراكت :
تشوش غير مؤلم في الرؤية
إحساس بالوجه والحساسية للضوء
تغير مستمر في النظارة الطبية
رؤية مزدوجة في أحد العينين
الإحتياج لضوء ساطع للقراءة
خفوت واصفرار الألوان
رؤية سيئة أثناء الليل
وتوجد أشكال ودرجات مختلفة من عتامة عدسة العين . في حالة وجود العتامة بعيدة عن مركز عدسة العين . وفي حالة وجود العتامة بعيدة عن مركز عدسة العين فقد لا يحس المريض بوجود الكتاراكت بعينه.


ما هي أسباب الكتاراكت ؟


التقدم في السن
العوامل الوراثية
مرض السكر
إصابة العين
جراحة سابقة للعين
التعرض الطويل لاشعة الشمس
استعمال أدوية تحتوي عل الكورتيزون
كيف يتم علاج الكتاراكت ؟

قد لا تحتاج الكتاراكت علاجا على الإطلاق إذا كانت الرؤية مشوشة بصورة بسيطة . ويمكن أن يساعد تغيير النظارة الطبية على تحسين الرؤية لفترة معينة. ولا يمكن استخدام الأدوية أو قطرات العين أو تمارين العين أو النظارات الطبية في علاج الكتاراكت بعد تكونها حيث أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة لإزالتها خاصة في حالة عدم قدرة المريض على الرؤية بوضوح وعدم تمكنه من ممارسة حياته وأداء واجباته بشكل طبيعي.

في هذه الجراحة تزال العدسة المعتمة من العين . وفي معظم الأحيان فإن قدرة العين على التركيز على الأجسام القريبة تستعيد طبيعتها بعد زراعة عدسة بديلة داخل العين.

العين المحتقنة
bloodshot eyes



تبدو العين محتقنة عندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح العين وتحتقن،غالباً كرد فعل لعدم وجود القدر الكافي من الأكسجين في القرنية أو في الأنسجة التي تغطي العين .وهي نتائج طبيعية لإجهاد العين والإعياء والغذاء غير المناسب،خاصة تناول الكحول .
قد يحدث الإحتقان أيضاً كنتيجة لنقص فيتامين ب2 (ريبوفلافين) وفيتامين ب6 (بيريدوكسين )،والأحماض الأمينية الهيستدين أو اللايسين أو الفينيل ألانين.وينبغي أن يزول الإحتقان بمجرد حصول الجسم على المواد الغذائية التي يحتاجها .الأعشاب


استخدم أوراق توت الأرض (توت العليق)raspberryتخفيف حدة الإحمراروالإثارة .
أعد الشاي من توت العليق ،ودعه يبرد ثم أغمس قطعة قماش نظيفة أو قطعة قطن معقمة فيه لعمل الكمادات .
ضع الكمادات على العين وهي مغلقة لمدة 10 دقائق أو حسب الحاجة .

توصيات


للراحة السريعة من إرهاق العينين والرغبة في الحكة ،أغلقهما وأستخدم الكمادات الباردة .أترك الكمادات الباردة مكانها لعشر دقائق .يمكن إستخدام الكمادات حسب ماتقتضي الضرورة .


إعتبارات عامة



إذا تكرر حدوث المشكلة ،فقد تكون الحساسية هي السبب
إذا كان الشعور بالرغبة في الحكة والألم مصحوباً بلون وردي أو لون أحمر وإفرازات سميكة ،فقد تكون مصاباً بإلتهاب الملتحمة
إذا دامت الحالة لفترة طويلة فقد يكون هناك سبب غذائي لها
عزز غذائك بفيتامينات ب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بصر الشيخوخة

المصطلح الطبي
Presbyacusis


مصطلحات مهة:

تكيف الصورة: هو تحول العين من النظر إلى الصور القريبة إلى الصور البعيدة أو العكس.
عند التحول من الرؤية البعيدة إلى الرؤية القريبة تنقبض العضلات الهدبية للعين مما يؤدي إلى زيادة سمك العدسة. وعند التقدم بالعمر تزداد صلابة العدسة مما يؤدي إلى صعوبة تكيف الصورة أي صعوبة الرؤية القريبة.
ما هي الأعراض؟
تبدأ الأعراض عادة في أواسط العمر عندما تلاحظ صعوبة في قراءة الكلمات المطبوعة وتزداد حدتها مع التقدم في العمر، وقد تبعد الكتاب عن وجهك لمسافة معينة حتى تستطيع القراءة


ماذا أفعل؟

اذا لاحظت وجود الاعراض التي ذكرت أعلاه، فينصح بمراجعة خبير البصريات لإعطاء النصائح

ماهو العلاج ؟

يتم عن طريق وصف نظارات محدبة العدسة لإستعمال وقت القراءة


الحول

المصطلح الطبي
Strabismus


هو انحراف إحدى العينين في اتجاه أخر عن العين الأخرى


السبب
يحدث الحول نتيجة ضعف في تناسق الحركة في العينين بسبب ضعف عضلات العين في أغلب الأحيان. ومعظم حول الأطفال لا يعرف له سبب محدد حتى الآن وقد يكون مصاحبا لما يعرف بكسل العين (Amblyopia)
الأعراض
انحراف في العينين بحيث تتلاقى العينين، أو انحراف عين في اتجاه مخالف للأخرى، أو رؤية مزدوجة. وقد يؤدي الحول إلى ضعف البصر في العين المصابة

العلاج

يمكن التدخل مبكرا لعلاج العين، وذلك بتقوية عضلات العين أو بوصف نظارات معينة. وبعض الحالات تتطلب التدخل الجراحي



بعض الأمراض المتعلقة بصحة العين.

1- الرمد
الرمد: هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العين وتكون ثلاثة أنواع:-
1- الرمد الصديدي ( بكتيري ) ويؤدي إلى تكون قروح .

2- الرمد الحبيبي ( فيروسي ) ويؤدي إلى تكون حلمات وتليفات وهذان النوعين من أهم أسباب فقد البصر في العالم.

3- الرمد الربيعي:
السبب : حساسية ملتحمة العين لبعض المؤثرات غير المعروفة على وجه التحديد ولكنها ترتبط بحرارة الجو وانتشار الأتربة في أواخر الربيع وقدوم الصيف.الأعراض :

أ) احمرار العين وزيادة إفراز الدمع.
ب) الشعور بوجود جسم غريب.

ج) قد يصيب المرض ملتحمة الجفن فقط.

2- التراخوما

التراخوما من أكثر أمراض العيون انتشارا في سلطنة عمان وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به.
التراخوما قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاب بالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.

مرض التراخوما :هو عمارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقان في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض.

يجب الإسراع في استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب ، إن طبيب العيون سيصف المرهم المناسب والذي يجب أن يستعمل للفترة التي يحددها الطبيب.

في حالات التراخوما البسيطة والمتوسطة يستعمل مرهم ( التتراسايكلين) من الضروري جدا استعمال هذا المرهم لمدة 6 أسابيع حتى إذا تحسنت حالة العين وزال الاحمرار والحرقان.

في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب تناول حبوب المضادات الحيوية يجب المحافظة على نظافة العينين بغسلهما بماء نظيف دافئ من 3 إلى 5 مرات في اليوم.

الوقاية من التراخوما.

التراخوما مرض شديد العدوى ينح بعدم استعمال حاجيات شخص مصاب بالتراخوما. التقليل من احتمال الإصابة بالتراخوما بالنظافة الشخصية والمنزلية وإصحاح البيئة والتخلص من الفضلات والقضاء على الذباب.


3- القرنية

وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية يمكن أن تسبب عتامة أو تشوهات أو ندابات.

إن إصابة القرنية وأمراضها قد تكو مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا.

ما هي مسببات إصابة القرنية؟ السكاكين وأقلام الرصاص وغيرها من الأشياء الحادة يمكن أن تحدث إصابة شديدة بالقرنية وهناك أشياء أخرى يمكن أن تصيب القرنية بندبات خطيرة مثل الألغام النارية وانفجار البطاريات والكيماويات السامة وخصوصا القلويات ولحماية القرنية عند تعرضها استعمال النظارات الواقية. ما أسباب أمراض القرنية وتدهور حالتها؟

العدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية هي أكثر الأسباب شيوعا للإصابة الحادة بالقرنية وتقرحها وبعض مشاكل القرنية وراثية وقد تؤدي إلى عتمتها أو فقدان البصر.

أن الكشف الطبي المنتظم بواسطة استشاري العيون من الضروري أن التشخيص السليم والعلاج المبكر قد يقي من العمى .


4- التهاب العصب البصري

العصب البصري عصب الرؤية وهو ينقل الصور التي تراها أعيننا للمخ على هيئة نبضات كهربائية .

عند التهاب العصب البصري تصبح أنسجته متورمه ولا تعمل الألياف العصبية بصورة سليمة.

ماهي مسببات التهاب العصب البصري؟ قد يصاب بعض الناس وخاصة الأطفال بالتهاب العصب البصري عقب الإصابة بمرض فيروسي مثل الحصبة او الحمى النكفية والبرد

أعراضه : يظهر فجأة ويشعر المريض بعدم وضوح الرؤية في أحدى العينين يجب المحافظة على العين واستشارة الطبيب وزيارته للأطمئنان على العين.


عيوب الأبصار.

أهم هذه العيوب هي:-
1- قصر البصر وهذه تعنى وضوح الرؤية القريبة فقط.

2- طول البصر وهذه تعني وضوح الرؤية البعيدة فقط( وفقد قدرة العين على التأقلم أو الرؤية مع تغير بعد الجسم المرئي عن العين وهذه تحدث طبيعيا مع تقدم العمر) لا تحدث عيوب الأبصار قبل الرابعة من المر.

الأعراض.

1- الرؤية غير واضحة ولا محددة المعالم.

2- الشعور بألم بالعينين عقب أجهادهما في العمل المتواصل أو مشاهدة السينما مما يؤدي إلى شعور بالصدى.

3- أما عدم القدرة على رؤية الأجسام أو الحروف الصغيرة فغالبا مما يرجح وجود قصر نظر.


5- الجلوكوما ( المياه الزرقاء)

ما هي الجلو كوما:- هي ارتفاع في ضغط العين وقد يؤدي إلى تلف بالعصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الأبصار تدريجيا.

ان تسميته بالمياه الزرقاء غير معروفه على وجه التحديد ، إن الإغريق أطلقوا عليه هذا الأسم من مفهوم كلمة الجلو كوما ، والتي تعني الشلالات الزرقاء فأن المريض يشاهد أشياء زرقاء حول مصدر الضوء.
أنوع الجلو كوما.

الجلو كوما الخلقية أعراضها:-

1- زيادة تدميع العين.

2- كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية.

يمكن علاج الجلو كوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى تحافظ على العصب البصري لدى الطفل وتمكين الطفل من التركيز بعينية ويمكن بذلك تجنب الإصابة بكسل العين الجلو كوما الأولة: وهي نوعان : الجلو كوما المزمنة والجلو كوما الحادة.

الجلو كوما المزمنه : هي أكثر أنواع الجلو كوما شيوعا وهي تنتج عن ضيق في قنوات العين الداخلية بشكل تدريجي.

أما الجلو كوما الحادة : فهي أقل شيوعا من المزمنه وتصيب عادة الأشخاص الذين تكو زاوية أعينهم ضيقة ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجي وحاد في ضغط العين مما يؤدي إلى ألم شديد جدا بالعين.

الجلو كوما الثانوية.

اسباب ارتفاع ضغط العين هي:- 1- التهاب القزحية المتكررة.

2- الأستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.

3- أنسداد الوريد المركزي بالشبكية.

4- المراحل المتقدمة من نضوج السادة ( المياه البيضاء – الكتراكت)

5- أورام العين الداخلية.

علاج الجلو كوما – ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية.

أولا:- علاج باستعمال الأدوية أو الحبوب.

ثانيا:- علاج بأشعة الليزر.

ثالثا:- العلاج الجراحي.

وكل هذه العلاجات الثلاث كلها تؤدي إلى المحافظة على ضغط العين في المعدلات الطبيعية.

الوقاية :-

أولا:- الاهتمام بمراجعة استشاري العيون عن حدوث أحد الأعراض التالية :-

1- عدم وضوح الرؤية.

2- رؤية هالات ملونه حول الأضواء

3- ألم بالعين مصحوب باحمرار وعدم وضوح للرؤية.

4- كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال.

ثانيا: فحص العين سنويا.

ثالثاً:- في حالة الإصابة بالجلو كوما ننصح بعدم لاتزاوج بين الأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابة الأطفال بالمرض.

إشارات خطرة.

إن أمراض والتهابات العين عبارة عن إنذارات وإشارات خطر ويمكن وضعها في 7 مجموعات هي:-

1- الاحمرار المستمر في العين.

2- الشعور بالألم المستمر في العين خاصة بفعل إصابة.

3- اضطرابات في النظر.

4- وجود حول ف العين خاصة لدى الأطفال.

5- وجود أورام في العين أو الجفن.

6- الإفرازات المستمرة في العين.

7- عدم انتظام حرقة العين.

أهم الإجراءات الوقائية البسيطة.

- ارتداء نظارات وافية لحماية العينين من الإمام.

- حفظ كافة الأدوية والسوائل الكاوية والمحرقة والمواد الكيماوية بعيدا عن متناول الأطفال وفي مكان آمن.

- إذا دخل للعين جسم غريب فيجب البقاء ساكنا وعدم محاولة إخراج الجسم من العين.

- عدم فرك أو دعك العين المصابة أبدأ.م

- إذا أصيبت العين بجرح نافذ يجب عدم فتحها أو فركها بقوه بل يجب التقليل من حركة العين ووضع ضمادة نظيفة من الشاش المعقم.


ودمتم في أمـآن الله وحفظه

__________________
منقول للامانة والاهمية







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 06:32 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.