العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية والعلمية > المرحلة الإبتدائية - التعليم الإبتدائى - نتائج الإبتدائى

المرحلة الإبتدائية - التعليم الإبتدائى - نتائج الإبتدائى كل مايخص المرحلة الإبتدائية من دروس وشروحات واسئلة امتحانات ونماذج مصورة


مواضيع ذات صلة مع كلمة عن الصلاة ، اذاعة مدرسية عن الصلاة ، موضوع تعبير عن الصلاة ، مقال عن الصلاة كامل
تحميل برنامج alsalat الصلاة لتعليم الصلاة - برنامج لتعليم الصلاة لكل انواع الموبايلات 2013 من قسم برامج موبايل 2014 - برامج نوكيا جديدة - اجدد العاب الموبايل
كلمة عن الوقت ، اذاعة مدرسية عن الوقت ، موضوع تعبير عن الوقت ، مقال عن الوقت كامل من قسم المرحلة الإبتدائية - التعليم الإبتدائى - نتائج الإبتدائى
كلمة عن الحرية ، اذاعة مدرسية عن الحرية ، موضوع تعبير عن الحرية ، مقال عن الحرية كامل من قسم المرحلة الإبتدائية - التعليم الإبتدائى - نتائج الإبتدائى
اهمية الصلاة أهمية الصلاة فى الاسلام من قسم منتدى المواضيع الإسلامية العامة
الصلاة الصلاة ( حملة __ وانذر عشيرتك الاقربين ) من قسم منتدى المواضيع الإسلامية العامة

1 
Wana Maly

بحث عن الصلاة ومكانتها ، بحث اهمية الصلاه , ابحاث الصلاه , بحث اهمية الصلاه واركانها , بحث ادله عن الصلاه , بحث مكانة الصلاه , بحث طرق المحافظه ع الصلاه


بسم الله الرحمن الرحيم



الصلاة .. فضلها ومكانتها ووجوبها مع الجماعة للرجال وحكم تركها



س/ هل لكم أن تحدثونا عن فضل الصلاة ومكانتها في الإسلام ؟

ج/ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فإن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام كما في الحديث المتفق على صحته من رواية عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ... الحديث ) وهي عمود الإسلام كما في الحديث الذي رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأهميتها فرضها الله على نبيه في السماء السابعة ليلة المعراج دون واسطة ، وهي خمس في العمل وخمسون في الأجر ، وهي من الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد ، وهي أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ؛ فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، وهي قرة عين النبي صلى الله عليه وسلم ( ..وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ، وكان يقول : ( أرحنا بها يا بلال ) ، وكان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ، وهي صلة بين العبد وربه فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، وهي نور للمسلم كما في الحديث : (..والصلاة نور ) ، وكانت آخر وصية وصّى بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته قبل موته .



س/ للصلاة فضائل كثيرة فنرغب منكم أن تذكروا لنا بعض فضائلها .

ج/

· من فضائل الصلاة أنها أفضل الأعمال فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( بر الوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . متفق عليه

· ومن فضائلها أنها سبب لتكفير السيئات ، قال الله عز وجل : { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم لون أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) .

· ومن فضائل الصلاة دخول الجنة والنجاة من النار ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) والبردان : الفجر والعصر . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لن يلج النار رجل صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) .

· ومن فضائلها أن الله أمر بالاستعانة بها فقال : { واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين } .

· ومن فضائلها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ، قال الله عز وجل : { .. وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .. } .

· وهي تحفظ المسلم من الهلع والجزع ، قال تعالى : { إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون } .

· وهي من أسباب الرزق ، قال الله تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } .

· وتُعين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال الله تعالى : { يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور } فقدّم الصلاة على الأمر والنهي .

· وتضييعها سبب لاتباع الشهوات ، قال تعالى : { فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا } . إلى غير ذلك من الفضائل



س / ما أبرز المخالفات والملاحظات على بعض المسلمين في الصلاة ؟

ج / هناك العديد من المخالفات على بعض المسلمين في الصلاة من أبرزها :

س / ما فضل صلاة الجماعة ؟

ج / لصلاة الجماعة فضل عظيم دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذِّ بسبع وعشرين درجة " رواه البخاري ومسلم .

ومن فضائلها : تكفير السيئات ورفع الدرجات ، قال صلى الله عليه وسلم : " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة ، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد ــ لا ينهزه إلا الصلاة ، لا يريد إلا الصلاة ــ لم يخط خطوة إلا رُفع له بها درجة ، وحُط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد ، فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه ، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، اللهم تب عليه ، ما لم يؤذ فيه ما لم يُحدث فيه " رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الضوء على المكاره ، وكثرة الخطى إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط " .

لذا كان أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم ممشى فأبعدهم .



س / هل صلاة الجماعة واجبة ؟ وما الدليل على ذلك ؟

ج / صلاة الجماعة واجبة على الرجل سواء في الحضر أو في السفر ، والدليل على ذلك قول الله تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } فهذه الآية نص في وجوب صلاة الجماعة ؛ حيث أمر بالركوع ليس منفردا وإنما مع الراكعين ، ولا يتحقق هذا إلا بالجماعة .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى اله عليه وسلم رجل أعمى فقال : يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُرخِّص له فيصلي في بيته فرخَّص له ، فلما ولّى دعاه فقال : " هل تسمع النداء بالصلاة ؟" فقال : نعم . قال : " فأجب " رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حُزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرِّق عليهم بيوتهم بالنار " رواه البخاري ومسلم .

ولما فُرضت صلاة الخوف جماعة كان وجوبها في حال الأمن من باب أولى .

يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ولقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .

ولو لم تكن صلاة الجماعة واجبة لتعطلت المساجد وانتفت الحكمة من بنائها لأن الناس سيهجرونها في الغالب .

ومن الأمور التي تُميز الرجال عن النساء وجوب صلاة الجماعة عليهم .



س / ما الأعذار المبيحة لترك الجمعة والجماعة ؟

ج / يُعذر بترك الجمعة والجماعة من كان له عذر يبيح ذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر " رواه البيهقي وابن ماجه .

ومن هذه الأعذار :


ويُكره لمن أكل ثوما أو بصلا ــ وما كان له رائحة كريهة ــ أن يحضر إلى المسجد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :" من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته " رواه البخاري ؛ حتى لا يؤذي الناس والملائكة ، لكن لا يفعل ذلك بقصد إسقاط الجماعة فإن هذا حرام ، ومن قدر على إزالة الرائحة لزمه ذلك .



س / ما حكم ترك الصلاة ؟

ج / ترك الصلاة بالكلية كفر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " .

يقول الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله : فتارك الصلاة كافر كفرا مخرجا عن الملة ويُحكم عليه بما يُحكم على المرتدين عن الإسلام من الأحكام الدنيوية والأخروية ، فلا تحل ذبيحته ، ولا يحل له أن يدخل مكة ولا حرمها ، ولا يحل له أن يتزوج بمسلمة ، وينفسخ نكاحه منها إن ترك الصلاة بعد العقد فتكون زوجته إذا كان لا يصلي حراما عليه . ولا يُغسّل بعد موته ولا يُكفّن ولا يُصلّى عليه ، ولا يُدفن مع المسلمين ، ولا يُدعى له بالمغفرة والرحمة ، ولا يُتصدق عنه ، ولا يكون مع المسلمين يوم القيامة ، ولا يدخل الجنة معهم ــ نعوذ بالله من ذلك ــ ولا يحل لأهله الذين يعلمون أنه مات على ترك الصلاة ولم يتب أن يُقدموه للمسلمين ليصلوا عليه ؛ لأنهم بذلك يكونون قد قدّموا كافرا يصلي عليه المسلمون . انتهى كلامه رحمه الله .. 1. عدم إتمام الوضوء وهو مفتاح الصلاة . 2. عدم تعلم أحكام الصلاة وصفتها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :" صلوا كما رأيتموني أصلي " . 3. عدم إتمام الركوع والسجود . يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :<إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل لله تعالى صلاة > . 4. التخلف عن صلاة الجماعة مع أنها واجبة . 5. مسابقة الإمام في الصلاة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مسابقة الإمام . 6. السرعة في أداء الصلاة كنقر الغراب وعدم الطمأنينة وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي ولا يطمئن في صلاته فقال له ارجع فصل فإنك لم تصل ثلاث مرات . 7. تأخير الصلاة عن وقتها بغير عذر . 8. كثرة الحركة ــ من غير حاجة ــ في الصلاة . 9. عدم الخشوع في الصلاة ، وقد ورد في الأثر ( أول ما يُرفع من الناس الخشوع ) ويقول عبادة بن الصامت رضي الله عنه : < يوشك أن تدخل المسجد فلا ترى فيه خاشعا > ، ويقول ابن تيمية رحمه الله : < إن الرجلين ليكون مقامهما في الصف واحدا وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض > ، وفي الحديث : ." إن العبد لينصرف من صلاته ولم يُكتب له منها إلا نصفها إلا ثلثها حتى قال : إلا عشرها " . 1. المرض . 2. الخوف على النفس أو المال أو الأهل ونحو ذلك . 3. التأذي بالمطر أو الوحل أو الريح الباردة . 4. حضور طعام يشتهيه ، على ألا يُتخذ ذلك عادة أو حيلة لترك الجماعة . 5. مدافعة البول أو الغائط لأن ذلك يمنع من الخشوع في الصلاة .






الكلمات الدلالية
كلمة عن الصلاة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 07:08 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.