العودة   منتديات المصطبة > الأقسام العامة > المنتدى العام للمواضيع العامة

المنتدى العام للمواضيع العامة القضايا العامة التى تهدف إلى نشر الفائدة للجميع، المواضيع العامه يتم وضعها هنا


مواضيع ذات صلة مع المناهج المستخدمة فى علم الإجتماع
الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل
أجزاء المواد المحذوفة من المناهج التعليمية من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014
غداً مظاهرة كبرى لطلاب كفر الشيخ لتخفيف المناهج من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014
العثور على الدائرة الكهربية المستخدمة فى حادث القديسين وفحص الشقق المفروشة بالاسكندرية من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014

1 
Wana Maly

المناهج المستخدمة فى علم الإجتماع

تعني المناهج المستخدمة في علم الإجتماع عدة أدوات استقصائية تستعمل في استخراج المعلومات من مصادرها الأصلية, والثانوية, والبشرية, والمادية, والبيئية, والفكرية ..
تنظم بشكل مترابط ومنسق لكي تفسر وتشرح وتحلل.
وبما أن الحياة الإجتماعية متغيرة فإن ظواهرها تكون كذلك وهذا يتطلب عدة مناهج وأدوات لكي تتم الدراسة علما بأن حجم الظاهرة المدروسة وعمقها التاريخي ونوع المبحوثين هي التي تحدد نوع المنهج اللازم استخدامه والذي يتناسب مع طبيعة موضوع الدراسة.


أما الآن فسنأتي على شرح أنواع المناهج المتبعة والمستخدمة في علم الإجتماع.

1- منهج المسح الإجتماعي:

يعتبر منهج البحث الإجتماعي أحد المناهج الرئيسية التي تستخدم في البحوث الإجتماعية ويركز الباحث في هذا المنهج على الدراسة العلمية للظواهر الإجتماعية في جماعة ومكان معين كما تنصب الدراسة على الحاضر فتدرس ماهو موجود بالفعل.كدراسة المشكلات والظواهر الإجتماعية لدى بعض الأسر والطالبات أو الأمهات,بحيث تعمم نتيجة البحث على المجتمع كله على شرط أن تكون عينة البحث ممثلة لهذا المجتمع أي من جميع جهاته الإقتصادية والثقافية والدينية أيضاً.
 

2- منهج دراسة الحالة:

هو دراسة الباحثة للمشكلة الإجتماعية من خلال التركيز على حالة الأفراد أو الجماعات مثل دراسة التحصيل الدراسي أو حالة الطلاق,وتتبع الباحثة تراكم المواقف الإجتماعية لتصل إلى مراحل تطور المشكلة الإجتماعية عند الحالة وتتمكن من تعميم نتائج الدراسة على الحالات المماثلة السمات والخصائص الإجتماعية للحالة محل الدراسة.
 

3- المنهج المقارن:

يتبع الباحث في هذا المنهج أسلوبين المقارنة هما:المقارنة بين مجتمعين مثل المقارنة بين الذكور والإناث في مشكلة التأخر عن الزواج أو عقوق الوالدين,أو المقارنة بين فترتين زمنيتين مثل المقارنة في دراسة الضعف الدراسي بين فترة ماقبل القنوات الفضائية ومابعدها.
 

4- المنهج التاريخي:

هو أن يدرس الباحث المشكلة عبر مراحل زمنية معينة عن طريق البحث في أحداث التاريخ الماضية وتحليل الحقائق المتعلقة بالمشكلات الإنسانية عن طريق الوثائق والسجلات والأبحاث السابقة مثل تتبع ظاهرة عمل المرأة خارج المنزل أو تتبع عوامل مشكلة العنوسة.

 
5- المنهج التجريبي:

يقوم الباحث في هذا المنهج بدراسة المشكلة الإجتماعية من خلال مجموعتين متجانستين بجميع الخصائص والسمات الإجتماعية العمرية والدراسية والأسرية والإقتصادية,وتحاول معرفة أثر عامل من العوامل على سلوكها وعلاقاتها مثل أن يدرس الباحث أثر (الإنترنت) على التحصيل الدراسي ويختار مجموعتين:
مجموعة من الطلاب يتعاملون مع (الإنترنت) وتسمى المجموعة التجريبية,ومجموعة لاتتعامل مع (الإنترنت) وتسمى المجموعة الضابطة,ويحاول الباحث أن يحدد الفروق بين المجموعتين في اللغة العربية والدين والإنجليزي والرياضيات بشرط أن يكونوا في صف دراسي واحد.
 

6- منهج تحليل المضمون:

وهو عبارة عن الوصف الموضوعي للمحتوى الظاهر لموضوعات الإتصال الجمعي الذي يحصل عليها الباحث من الإذاعة والصحافة ومختلف المؤلفات العلمية والأدبية وذلك للكشف عن القيم والآراء والإتجاهات الثقافية والسياسية التي تسود المجتمع في الماضي والحاضر والمستقبل مما يساعد في الوقوف على عوامل التغير الإجتماعي وشكل المجتمع بعد التغير.






الكلمات الدلالية
المناهج المستخدمة فى علم الإجتماع, علم الإجتماع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 08:54 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.