العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية والعلمية > اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية

اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية تعليم اللغات الأجنبية، مواضيع ثقافية، ابحاث علمية، كتب الكترونية، مشاريع تخرج


مواضيع ذات صلة مع بحث عن الكيمياء الكهربية Electrochemistry ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء الكهربيه
بحث عن الكيمياء الصيدلانية أو الكيمياء الدوائية ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء الدوائيه من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
بحث عن الكيمياء الفيزيائية ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء الفيزيائيه من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
بحث عن الكيمياء اللاعضوية ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء اللاعضويه من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
بحث عن الكيمياء البيئية ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء البيئيه من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
بحث عن الكيمياء الكمومية Quantum chemistry ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء الكموميه من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية

1 
Salah Hamouda

بحث عن الكيمياء الكهربية Electrochemistry ، بحث علمى كامل جاهز عن الكيمياء الكهربيه

الكيمياء الكهربية Electrochemistry أحد فروع الكيمياء التي تدرس التفاعلات التي تحدث عند سطوح النواقل الكهربائية (مثل الإلكترودات المؤلفة من المعادن) أو نصف ناقل (مثل الغرافيت) أو النواقل الشاردية مثل المحاليل الشاردية (إلكتروليت) .

إذا استطاع تفاعل كيميائي أن يتم بفضل جهد كهربائي vol***e ، أو استطاع التفاعل أن يولد جهدا كهربائيا كما في حالة البطاريات ، عندها ندعو مثل هذا التفاعل الكتروكيميائي ، و بشكل عام تتعامل الكهرباء الكهربائية مع وضعيات تحدث فيها تفاعلات أكسدة و إرجاع بشكل منفصل تفصل بينهما مسافة معينة يتم خلالها انتقال للالكترونات مما يتيح فرصة لتشكل جهد كهربائي و تيار كهربائي. أما انتقال الشحنة المباشر من جزيئة إلى اخرى فلا يدخل في نطاق اهتمامات الكيمياء الكهربائية .


المباديء
تفاعلات الأكسدة-إرجاع
المقال الرئيسي: تفاعلات الأكجعة
العمليات الكهروكيميائية هي عبارة عن تفاعلات أكسدة-إرجاع تنتج فيها الطاقة بتفاعل تلقائي يقوم بإنتاج الكهرباء ، أو ان تيار كهربائيا يقوم بتحريض حصول تفاعل كيميائي . في تفاعلات الأكسدة-إرجاع تتغير حالة الأكسدة لذرات التفاعل ، بحيث يحدث انتقال إلكتروني electron transfer .

الأكسدة و الإرجاع
العناصر التي تدخل في التفاعلات الكهروكيميائية تتميز بعدد الإلكترونات التي يملكها كل عنصر . حيث ندعو عدد الإلكترونات التي قام للأيون باستقبالها أو منحها مقارنة مع حالته الطبيعية بحالة الأكسدة oxidation state . أي عنصر في حالته الطبيعية يتميز بعدد أكسدة معدوم (0). إذا قاكت ذرة أو شاردة (أيون) بمنح إلكترون أثناء تفاعل كهروكيماوي فإن حالة الأكسدة لها تزداد ، أما إذا استقبل إلكترونا فإن حالة الأكسدة تنقص .
مثلا : اتحاد الصوديوم مع الكلور ، يقوم الصوديوم بمنج إلكترون واحد و يصبح حالة الأكسدة له (+1). أما الكلور فيقوم بقبول إلكترون و تصبح حالة الأكسدة له (−1). إشارة حالة الأكسدة (+/-) تشير إلى الشحنة الإلكترونية للشاردة المتشكلة . يحدث الآن انجذاب بين الشارديتين (الصوديوم و الكلور) المشحونتين بشكل متعاكس مما يؤدي لتشكل رابطة شاردية .
في الحقيقة ، أي عملية فقدان للإلكترونات تدعى أكسدة و أي عملية اكتساب للإلكتروانت تدعى إرجاع. "الأكسدة فقدان ، و الإرجاع اكتساب".
المادة التي تملك إمكانية فقدان إلكترونات (تمنح ألكترونات) توفر فرصة لإرجاع مواد أخرى فتدعى (عامل مرجع) (بكسر الجيم) reducing agent أو مرجع reductant ، أما المادة التي تملك إمكانية إكتساب الإلكترونات فتدعى عامل مؤكسد oxidizing agent أو مؤكسد oxidant . لذلك فإن العامل المؤكسد يتم إرجاعه في التفاعل لتتم أكسدة المادة الخرى ، و العامل المرجع تتم أكسدته ليتم إرجاع المادة الأخرى . في الحقيقة أي تفاعل أكسدة-إرجاع يحوي عامل مؤكسد و عامل مرجع .
أصل كلمة "أكسدة" أتى من أكسجين أي اكتساب الأكسجين (و في الحقيقة الاتحاد مع الأكسجين يشمل فقدان الكترونين له ) ، ثم تم تمديده لخسارة الهيدرجين ، ثم تم اعتباره خسارة الكترونات أي زيادة عدد الأكسدة . و ينطبق عكس هذا الكلام على عملية الإرجاع .

موازنة معادلات الأكسدة-إرجاع
المقال الرئيسي: معادلة كيميائية
التفاعلات الكهروكيميائية في الماء يتم فهمها بشكل أفضل عن طريق موازنة تفاعلات الأكسدة-إرجاع باستخدام طريقة أيون-إلكترون حيث توضع البروتونات و شوارد الهيدركسيد و جزيئات الماء و الإلكترونات في كل التفاعلات النصفية للخلايا التي تصف عمليتي الأكسدة و الإرجاع .






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 02:01 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.