العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية والعلمية > اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية

اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية تعليم اللغات الأجنبية، مواضيع ثقافية، ابحاث علمية، كتب الكترونية، مشاريع تخرج


مواضيع ذات صلة مع بحث عن الدخل القومى ، بحث علمى كامل جاهز عن الدخل القومي
بحث عن الجدل فى القرآن الكريم ، بحث علمى كامل جاهز عن الجدل فى القرآن الكريم من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
بحث عن الجدل ، بحث علمى كامل جاهز عن الجدل من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
إتيكيت صالات الرياضية ، اتيكيت الجيم ، اتيكيت التعامل فى الجيم من قسم عالم حواء - سيدتى - الزواج - تعليم فن الإتيكيت
الجخل الاجتماعى ، اسباب الخجل الاجتماعى ، علاج الخجل من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل
زيارة تامر حسنى ودرة للمعهد القومى للأورام | صور تامر حسنى فى المعهد القومى للاورام من قسم أخبار الفن - أخبار النجوم والمشاهير - أخبار الوسط الفنى

1 
Salah Hamouda

بحث عن الدخل القومى ، بحث علمى كامل جاهز عن الدخل القومي

الدخل القومى
الدخل القومي مجموع الدخل المكتسب في بلد ما خلال فترة زمنية معينة، عادةً ما تكون سنةً واحدة. ويوضح هذا الرقم إن كانت البلاد المعنية تنمو أم أنها تتراجع. ويستعمل الاقتصاديون أرقام الدخل القومي لمقارنة الاقتصاديات المختلفة للبلدان.
تحديد الدخل القومي. يحسب الاقتصاديون الدخل القومي بإحدى طريقتين: الطريقة الأولى تعتمد على ما يكتسبه الأفراد ومشاريع الأعمال، أما الطريقة الأخرى فتعتمد على حصر حجم إنتاج السلع والخدمات. وتقود كل من الطريقتين إلى نفس الرقم الخاص بالدخل القومي لأنَّ مايكسبه الناس يساوي قيمة ما جرى إنتاجه من سلع وخدمات.
ويتضمن بيان الدخل القومي المبني على مايكتسبه الناس جملة الدخل المكتسب في بلد من البلدان في فترة معينة. ويضم هذا الدخل المكتسب الأجور والمرتبات والفائدة والأرباح والريع.
وللحصول على الدخل القومي بناءً على معيار الإنتاج، يحدد الاقتصاديون أولاً الناتج الوطني الإجماليّ للبلد، حيث يمثل هذا الرقم إجمالي قيمة السلع والخدمات التي جرى إنتاجها في البلد المعني خلال فترة زمنية معينة. ويتوصل الاقتصاديون إلى الدخل القومي بطرح استهلاك رأس المال مجموعا مع الضرائب غير المباشرة من الناتج الوطني الإجمالي. ويشمل استهلاك، هبوط القيمة رأس المال التناقص الطبيعيّ في قيمة المباني والآلات كنتيجة للاستخدام. أما ضرائب الأعمال غير المباشرة، فيدفعها مشتري السلع، ومن أنواعها ضرائب المشتريات ورسوم الإنتاج. ويساوي الفرق بين الناتج الوطني الإجمالي واستهلاك رأس المال، الناتج الوطني الصافي.
قد يتأثر الدخل القومي بكلٍّ من التضخم (تزايد الأسعار) والانكماش (تناقص الأسعار). فعلى سبيل المثال، إذا تزايد مايكسبه الناس بنسبة 10% في إحدى السنوات، فإن الرقم الخاص بالدخل القومي سيتزايد بما نسبته 10%. ولكن، إذا تزايدت الأسعار بما نسبته 10% أيضًا، فإنَّ الناس لن يكون باستطاعتهم شراء كميات من السلع أو الخدمات بأكثر من تلك التي حصلوا عليها في السنة السابقة. وعلى ذلك، فإنَّ الرقم الخاص بالدخل القومي أصبح أعلى بمقدار 10% بسبب التضخم، وليس بسبب النمو الاقتصاديّ.
ولعقد المقارنة بين أرقام الدخل القومي لسنتين أو أكثر، يعدِّل الاقتصاديون الدخل القومي ليأخذ في الاعتبار التضخم أو الانكماش. ويُسمَّى الرقم المعدل الدخل القومي الحقيقي.
أهمية الدخل القومي. توضِّح قياسات الدخل القومي المعدَّل الذي يتغير به اقتصاد البلاد. كما توضح تلك القياسات مدى استقرار الاقتصاد. ويمكن للاقتصاد أن يعاني من عدم الاستقرار إذا تقلب الدخل القومي بصورةٍ كبيرة بين سنة وأخرى. كذلك، توضح أرقام الدخل القومي كيفية توزيع الدخل بين كلٍّ من الأجور والفوائد والأرباح والريع. وعلى سبيل المثال يمكن أن تشكِّل الأجور والمرتبات وبدلات المستخدمين حوالي 75% من الدخل القوميّ. أما الفوائد والأرباح والريع، فإنها تشكل باقي الدخل القومي.
يصحِّح كل من الحكومة وقطاع الصناعة ميزانياتهما آخذين في الحسبان مستوى التوزيع، ومعدل التغيير الذي يحدث في الدخل القومي، فإذا تناقص الدخل القومي، على سبيل المثال، يمكن للحكومة أن تخفض من الضرائب، وذلك بهدف إعطاء الناس المزيد من الدخل المتاح للتصرف فيه بالإنفاق. فإذا أنفق الناس هذه الزيادة التي حدثت في دخولهم على السلع والخدمات المنتَجة محليًّا، فإن درجة نشاط الأعمال ستتزايد، ويؤدي ذلك إلى إيجاد المزيد من الوظائف وفرص العمل، الأمر الذي قد يقود بدوره إلى تزايد الدخل القوميّ.
تقتصر بيانات الدخل القومي على ذكر المدفوعات والخصومات التي تتوافر عنها بياناتٌ مسجلة، ونتيجة لذلك، فإنَّ هذه المقاييس لاتبيِّن بصورة كاملة مستوى الرفاه الاقتصاديّ للبلاد، فربة المنزل لاتتلقى على سبيل المثال أجرًا على قيامها بأعبائها المنزلية، وبالتالي فإنَّ عملها لايشكل زيادة في الدخل القومي. من ناحية أخرى، يتسبب التلوث البيئي في حدوث خسارة اقتصادية كبيرة، لكن لا أحد يعرف مقدار هذه الخسارة، وعليه، فإنَّ الاقتصاديين ليس بوسعهم خصمها من الدخل القومي.
تغييرات الدخل القومي. يتغَّير الدخل القوميّ اعتمادًا على جهود العمال ومستوى التوظف وكمية ونوعية رأس المال الثابت الذي يضم المباني والآلات المستعملة في إنتاج السلع والخدمات. وقد يؤدِّي التحسين في نوعية رأس المال الثابت إلى خلق المزيد من المهن والوظائف وإلى زيادة الدخل القوميّ.
الانتاج القومى
الناتج الوطني الإجمالي قيمة كل السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما خلال فترة زمنية معينة تكون عادة سنة كاملة. وهو أكثر المعايير المستخدمة لقياس أداء الاقتصاد.
25 084490 01 الناتج الوطني الإجماليالدول ذات الناتج الوطني الإجمالي الأعلى
أهم مكونات الناتج الوطني الإجمالي.
إحدى طرق فهم الناتج الوطني الإجمالي هي أن ننظر إليه على أنه مجموع الإنفاق على أربعة أنواع من السلع والخدمات خلال سنة كاملة وهي: 1- الإنفاق الاستهلاكي الخاص. يشمل: المشتريات الخاصة للسلع المعمرة كالسيارات والأجهزة المنزلية والسلع غير المعمرة كالطعام والملابس. والخدمات كإصلاح التلفاز وقضاء الإجازات 2- الإنفاق الاستثماري الخاص. يشمل: إنفاق رجال الأعمال على المباني الجديدة والآليات والمعدات. كما يشمل أيضًا السلع المخزونة للبيع مستقبلاً 3- مشتريات الحكومة من السلع والخدمات. تشمل: الإنفاق على الطرق، والسكك الحديدية، والأسلحة، والمستشفيات، ورواتب المدرسين وموظفي المستشفيات وغيرهم من موظفي الحكومة 4- صافي التصدير. ويمثل قيمة السلع والخدمات المباعة في الخارج ناقصًا قيمة السلع والخدمات المستوردة من الخارج خلال الفترة نفسها.
الناتج الوطني الإجمالي الحقيقي.
قد تنتج دول ما في هذا العام القدر نفسه من السلع والخدمات الذي أنتجته في العام الماضي. إلا أن الناتج الوطني الإجمالي في هذا العام قد يكون 5% أكبر من العام الماضي. وهذا الوضع يحدث إذا ارتفعت أسعار السلع والخدمات بمعدل 5% عن أسعار العام الماضي. فلتسوية قيمة الناتج الوطني الإجمالي على أساس التغير في الأسعار، تقيس المصالح الحكومية الناتج الوطني الإجمالي بالأسعار الثابتة. ويحدد ذلك حجم الناتج الوطني الإجمالي في كل عام إذا لم تتغير الأسعار في العام الحالي عنها في الأعوام السابقة. وتحدد سنة معينة باعتبارها سنة أساس يقاس عليها تغيرات الأسعار. فخلال الأعوام 1980 و 1990م قد يكون إنتاج دولة ما قد ارتفع إلى 110%، لكن إذا أخذنا في الاعتبار التغيير في الأسعار فقد تكون الزيادة بنسبة 30% فقط بالأسعار الثابتة منذ عام 1980م. وعندما يقاس الناتج الوطني الإجمالي بالأسعار الجارية ويقسم على الناتج الوطني الإجمالي بالأسعار الثابتة، ينتج عن ذلك معيار للتضخم المالي الذي يسمى أحيانًا بمنخفض الناتج الوطني الإجمالي.
25 084490 02 الناتج الوطني الإجمالي
الدول التي يتمتع أفرادها بأعلى نصيب
من الناتج الوطني الإجمالي
تفسير الناتج الوطني الإجمالي. أرقام الناتج الوطني الإجمالي مفيدة بالرغم من أنها تقديرات. فرجال الأعمال والاقتصاديون وموظفو الحكومة يستخدمونها لمعرفة سرعة نمو الاقتصاد وأيٍّ من قطاعاته الأفضل أداء. وهذه الأرقام أيضًا تستخدم لمعرفة أداء اقتصاد دولة ما مقارنة باقتصاد دولة أخرى.
هنالك العديد من الأسباب التي تفسر عدم النمو السريع لاقتصاد بلد ما. فالاقتصاد الذي يعتمد كثيرًا على الزراعة كاقتصاد الهند مثلاً، يتراجع نموه بسرعة إذا مرت بالبلاد موجة جفاف. كما أن اقتصادًا يعتمد على بيع منتجاته في الخارج سيعاني كثيرًا إذا أصبحت أحوال التجارة العالمية سيئة جدًا في عام ما. وقد يُعيق التضخم المالي أو عدم كفاءة قوة العمل أيضًا نمو الاقتصاد بالسرعة التي يجب أن ينمو بها.
كانت الولايات المتحدة الأمريكية لوقت طويل ولاتزال تحقق أعلى ناتج وطني إجمالي في العالم. إلا أن الفرد الأمريكي لا يتمتع بأعلى نصيب من الناتج الوطني الإجمالي، ويحسب نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي بقسمته على أعداد السكان. ولم يعد الناتج الوطني الإجمالي الأسرع نموًا في العالم. وعمومًا، فقد كان الناتج الوطني الإجمالي يتضاعف كل عشرين سنة منذ عام 1900م. وقد حدث انخفاض جاء في ثلاثينيات القرن العشرين بينما حدث ارتفاع كبير خلال الحرب العالمية الثانية. وقد سجل الناتج الوطني الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية نموًا مضطردًا منذ عام 1950م، إلا أن نسبة النمو كانت تتأرجح من عام إلى آخر.
وعلى الرغم من أن الناتج الوطني الإجمالي يعتبر المؤشر لمقارنة اقتصاديات العالم، فإنه لابد أن يُستخدم بشيء من الحذر، لأنه لا يعطي كل التفاصيل عن اقتصاد بلد ما. فعلى سبيل المثال، لا يقيس الناتج الوطني الإجمالي مستوى رفاهية الأفراد والأسرة كما أن نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي لا يحدد من الذي يستخدم السلع والخدمات. ففي الدول التي يكون فيها نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي متدنيًا جدًا، قد يكون فيها أناس أغنياء جدًا، وفي الدول التي يكون فيها نصيب الفرد من الناتج القومي مرتفعًا قد يكون فيها أناس فقراء جدًا. وأيضًا، قد لايعطي الناتج الوطني الإجمالي فكرة عن القوة الشرائية في كل قطر على حدة. ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال، قد يشتري سعر السيارة منزلاً على الأقل في الهند. ولايحدد نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي نوعية السلع والخدمات في بلد ما.
يشمل النـاتج الوطنـي الإجمـالي كـل إنتاج المـوارد التي يمتلكها مواطنو الدولة حتى وإن كانت هذه الموارد موجودة في دولة أخرى. ولايشمل إنتاج الموارد التي يمتلكها الأجانب داخل الدولة المعينة. ولذا فإن بعض الاقتصاديين يعتقدون أن رقمًا آخر وهو الناتج المحلي الإجمالي يُعد مقياسًا أفضل من الناتج الوطني الإجمالي. فالناتج المحلي الإجمالي لا يشمل الإنتاج في دولة أخرى. وبدلاً من ذلك، فهو يقتصر على كل الإنتاج الذي يتم داخل حدود الدولة بغض النظر عمن يمتلك الموارد التي أسهمت فيه.
تستخدم الدول الشيوعية ـ حيث تسيطر الدولة على الاقتصاد ـ رقمًا يُسمى صافي الناتج المادي وهو يوضح إجمالي قيمة السلع المُنْتجة والخدمات المُسْتَخْدمة في صناعة السلع في العام. ولا يشتمل على الخدمات المالية والحكومية والشخصية وغير ذلك من الخدمات الكثيرة. انظر أيضًا: التضخم المالي؛ الدين القومي؛ الدخل القومي؛ مستوى المعيشة.






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 12:32 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.