مساحة إعلانية
لا يفوتك

العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار العالم - احداث عالمية - World news today

أخبار العالم - احداث عالمية - World news today اخبار العالم 2014، شئون خارجية، اخبار عالمية، أخبار الوطن العربـى، World news


مواضيع ذات صلة مع الصحافة العالمية
صور دخول 14 شخصا إلى سيارة فيات لدخول موسوعة غينيس العالمية من قسم صور ضحك - كاريكاتير 2014 - الغرائب والعجائب
المحكمة تقرر تحديد أسعار الدواء في مصر وفقا للأسعار العالمية من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014
الديكورات العالمية للمنزل الحديث فيديو - ديكورات 20112 جديدة جدا من قسم منتدى المواضيع المحذوفة والمكررة والمخالفة
مجموعة انيقة من نظارت ريبان العالمية من قسم عالم الرجل - أزياء رجالية - موضة - اكسسوارات
هادي خشبة: هذه هي حقيقة المباراة العالمية لصالح شهداء الثورة من قسم أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014

1 
elenany

الصحف العالمية: "توتير" و"فيس بوك" فى انتظار الانتخابات البرلمانية المصرية.. واستمرار العنف فى العراق يرغم اللاجئين العائدين على الرحيل مجدداً.. وجواسيس روسيا العشرة يقضون إجازتهم معا فى سيبيريا





إعداد / محمود العنانى

الصحافة العالمية


"نيويورك تايمز"
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن استمرار العنف وسفك الدماء وتفاقم مشكلات المجتمع العراقى على ما يبدو أجبرت العائدين الذين فروا من المذابح التى تزامنت مع اندلاع الحرب على الفرار مجددا، بعد أن اصطدموا بالواقع الأليم ووجدوا صعوبة بالغة فى التأقلم مع الحياة الجديدة، خاصة مع انعدام فرصهم فى الحصول على فرص عمل مناسبة.

وقالت "نيويورك تايمز" إنه منذ الغزو الأمريكى عام 2003، وأصبح اللاجئون جزءا لا يتجزأ من مشكلات المجتمع العراقى غير المستقر، بعد أن هاجروا بكميات غفيرة خلال فترات العنف - وعندما بدا لهم وكأن الاستقرار يعود أدراجه إلى أوصال العراق - عادوا.

ورأت الصحيفة أن هذه الهجرة الجديدة تظهر مدى انعدام الاستقرار والأمن فى العراق بعكس ما تنشره وسائل الإعلام العراقية والأمريكية.

وسردت "نيويورك تايمز" كيف ترك العراقيون دولتهم بعد أن قتلت أقاربهم قذائف الهاون وتلقى بعض منهم تهديدات بالقتل من قبل المتمردين، وتعرض متاجرهم ومحل أعمالهم للقذف. ومع الهدوء النسبى الذى خيم على العراق مجددا، عادت كل هذه الأطراف، ولكنهم يريدون المغادرة بعد أن اندلعت موجة عنف جديدة.

ونقلت الصحيفة عن أبو مريم العراقى قوله "الشىء الوحيد الذى يوقفنى عن الرحيل مجددا هو حاجتى إلى المال.. فنحن عراقيون بالاسم فقط".

وقالت "نيويورك تايمز" إن ما يقرب من 100 ألف لاجئ عادوا إلى بغداد منذ عام 2008، وكان ما يزيد عن 2 مليون عراقى فروا من العراق منذ بداية الغزو، وفقا لإحصائيات الحكومة العراقية ومفوض الأمم المتحدة السامى لشئون اللاجئين.

رئيس هيئة الأركان الأمريكى يدعو "ويكيليكس" للتوقف عن نشر الوثائق السرية
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الأميرال مايك مولن دعا موقع ويكيليكس إلى التوقف عن نشر وثائق عسكرية أمريكية سربت له، وحذر من أن تلك الوثائق تعرض حياة الجنود الأمريكيين للخطر، فى حين أحاطت الولايات المتحدة العديد من حلفائها بشأن الوثائق المتوقع نشرها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الموقع الإلكترونى الذى سرب مؤخرا العديد من الوثائق عن حربى العراق وأفغانستان أفاد أنه سينشر وثائق جديدة قريبا، ورأى مولن أن هذه الخطوة ستعرض أرواح الجنود الأمريكيين للخطر، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يساندون الولايات المتحدة فى شتى أنحاء العالم.
وقال المسئول العسكرى الأمريكى فى مقابلة مع شبكة "سى. إن. إن" الإخبارية من المقرر أن تبث الأحد: "آمل أن يفكر هؤلاء المسئولون عن ذلك فى وقت ما فى المسئولية التى عليهم إزاء الأرواح التى يعرضونها للخطر والاحتمال القائم بشأن ذلك، وأن يكفوا عن تسريب هذه المعلومات".

الصحافة العالمية



واشنطن بوست

واشنطن بوست: البنتاجون يبحث عن مقر دائم للقيادة الأمريكية فى إفريقيا
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بدأت من جديد البحث على نطاق واسع عن مكان للقيادة الأمريكية العسكرية لإفريقيا التى مازالت تفتقر إلى مقر قيادة دائم بعد ثلاثة أعوام من تشكيلها.

وقالت الصحيفة إن الجنرال "كارتر إف هام" الذى عينته إدارة الرئيس باراك أوباما لتولى مهمة القيادة العسكرية الأمريكية فى إفريقيا "أفريكوم" أبلغ لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضى أنه سوف سيشرع فى البحث عن مقر.

وأشارت إلى أن القيادة تتخذ من شتوتجارت بألمانيا مقرا لها بشكل مؤقت، لأن الدول الإفريقية تعارض بشدة اتجاه واشنطن إلى توسيع الوجود العسكرى الأمريكى فى القارة الإفريقية.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال هام قوله أمام اللجنة "أعتقد أنه يتعين على أن أباشر ذلك، وإن كانت إحدى الخيارات تتمثل فى نقل مقر قيادة أفريكوم وأفرادها التى يبلغ عددهم نحو 1500 وظيفة إلى الولايات المتحدة، حيث يرى النواب البرلمانيون "الموقع نعمة بالنسبة لمناطقهم".

وأضاف هام "إحدى الاحتمالات تتمثل فى ولاية فيرجينيا الغربية التى يتشبث مسئولون بالولاية بها كجائزة ترضية مقابل الخسارة المتوقعة لقيادة القوات المشتركة الأمريكية".

وأضافت الصحيفة أن خطوة لخفض التكلفة أعلنها وزير الدفاع روبرت جيتس فى أغسطس الماضى تتمثل فى التخطيط لإغلاق قيادة القوات المشتركة التى تتخذ من نورفولك مقرا لها، وتوظف نحو 6 آلاف عامل ومتعهد حكومى.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن وزير الدفاع روبرت جيتس قوله، خلال اجتماع عقده يوم الثلاثاء الماضى مع نواب فيرجينيا الذين يمارسون الضغط عليه للحفاظ على قيادة القوات المشتركة، أنه منفتح لإمكانية أن تدرس الولاية الموطن الجديد لافريكوم.

كما نقلت الصحيفة عن جوف موريل السكرتير الصحفى للبنتاجون قوله "جيتس وافق على تضمين نورفولك فى أى مراجعة مستقبلية لاتخاذ قرار حول موطن لمقر قيادة افريكوم وحاول تفادى لدغة الإغلاق المتوقع لقيادة القوات المشتركة بإبلاغ وفد فرجينيا أنه لن يتم إزالة جميع وظائفها البالغ عددها 6 آلاف وظيفة، وقال: "الوظائف المحدد أنها مهمة ومتبقية ستظل على الأرجح فى نورفولك ومنطقة سفولك حسبما قال موريل".

وأشارت الصحيفة إلى إعلان إدارة الرئيس السابق جورج بوش إنشاء افريكوم فى عام 2007 أثار انتقادا فى الداخل والخارج، واشتكى دبلوماسيون من أن البنتاجون يضفى الصفة العسكرية على علاقات الحكومة الأمريكية فى إفريقيا.

الصحافة العالمية


الإندبندنت
الإندبندنت..جواسيس روسيا العشرة يقضون إجازتهم معا فى سيبيريا
◄ ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن أبطال شبكة الجواسيس الروسية التى كشف سرها فى الولايات المتحدة الأمريكية قبل عدة أشهر على ما يبدو عادوا لحياتهم الطبيعية بعد عودتهم إذ عكفوا على قضاء إجازة سويا.
وقالت "الإندبندنت" فى تقريرها المعنون "رصد الجواسيس الروس معاً فى إجازة بفندق سيبيرى فاره"، والذى كتبه شون ووكر، مراسل الصحيفة فى موسكو، إن الجواسيس العشرة الروس الذين رحلوا من الولايات المتحدة الصيف الماضى، ظهروا فى إجازة مشتركة عند بحيرة "بايكال" فى سيبيريا.
وبحسب التقرير من بين الجواسيس هؤلاء الصهباء آنا شابمان، وخوان لازارو، واسمه الحقيقى ميخائيل فازنكوف الذى أفادت تقارير نشرت أخيراً بأنه زعيم شبكة التجسس تلك. وهذه المرة الأولى التى تلتقط فيها صور للجواسيس مجتمعين منذ ترحيلهم من الولايات المتحدة فى يوليو الماضى، كما أنها المرة الأولى التى يظهر فيها عدد كبير منهم علناً.
ومكثت المجموعة فى فندق فخم ببلدة ليستفايانكا على ضفاف بحيرة بايكال، وقال مصدر فى الفندق إن الجواسيس السابقين ذهبوا فى رحلة غوص فى البحيرة، وتذوقوا الطيبات المحلية، لافتا إلى أن شابمان وحدها كانت صامتة خلال الرحلة.

الصحافة العالمية
الجارديان..
"توتير" و"فيس بوك" فى انتظار الانتخابات البرلمانية

قالت أميرة نوارة فى مقالها بصحيفة الجارديان إنه على الرغم من وجود دلائل على أن رياح التغيير بدأت تهب، لكن الانتخابات البرلمانية لن تختلف عما كان من قبل.

ولفتت إلى أن الانتخابات البرلمانية على مدى السنوات الـ 60 الماضية كانت تشير بانتظام رائع، ليثبت البرلمان المصرى أمام العالم أن مصر لديها ديمقراطية فاعلة، لكن الديمقراطية توجد فقط وفى كثير من الأحيان بعين الناظر. فالأنظمة المتعاقبة من ناصر للسادات وصولا بمبارك يصرون على أنهم ديمقراطيين!.

وتؤكد الكاتبة أن قواعد اللعبة تغيرت الآن عما قبل، فالحكومة المصرية تواجه تحديات تهدد سلطاتها واحتكارها للمعلومات والاتصالات. فالحزب الوطنى الديمقراطى يبدو وبشكل بائس لم يتواصل مع تطورات الزمن. فإنه لا يدرك أنه سيأتى اليوم الذى يواجهون فيه ثورة تكنولوجية معلوماتية.

وتتابع لقد ولى الزمن الذى كان يجلس فيه المواطنون بمقاعد المتفرجين. فالدولة يمكنها تقييد التغطيات الحية داخل مراكز الاقتراع، ولكن لا يمكن منع الناس من استخدام الهواتف النقالة لإرسال الصور والفيديو عبر خدمات الويب. كما لا يمكنها منع الناس من استخدام المدونات أو الـ"فيس بوك" أو "توتير" لنشر المعلومات.

الصحافة العالمية
التليجراف..
المخابرات البريطانية تعرضت لضغوط من حكومتها وماكريستال لإيجاد مفاوض طالبانى

ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الجنرال ستانلى ماكريستال، قائد حلف الناتو السابق، طلب من المخابرات البريطانية MI6 تطوير الاتصالات مع الرجل الذى انتحل دور قائد طالبان للتفاوض مع الحكومة الأفغانية.

وكشفت الصحيفة عن أن مسئول MI6 تعرض لضغوط متزايدة سياسيا من قبل رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون وغيره، للبحث عن مفاوض مناسب من طالبان. حتى وجد هذا المحتال الذى زعم أنه اختار محمد منصور.

ورفضت المخابرات البريطانية أى شكوك بشأن مصداقية الرجل. وفى كابول، زعمت الحكومة الأفغانية أن العملاء البريطانيين فشلوا فى ملاحظة أن المحتال أقصر بعدة بوصات عن منصور الحقيقى.

الولايات المتحدة تحذر داوننج ستريت من التسريبات المحرجة
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الحكومة البريطانية تلقت تحذيرات من السلطات الأمريكية بشأن الوثائق الدبلوماسية الحساسة المسربة المتوقع أن ينشرها ويكيلكس. وأشارت تقارير إلى أن الوثائق قد تتضمن مئات المراسلات المتعلقة بالمصالح البريطانية، كما قد تكشف عن مصادر وتكتيكات استخباراتية سرية.

وتتحفظ واشنطن لنشر مئات الوثائق خلال أيام على ويكيلكس الذى نشر من قبل تفاصيل سرية حول عمليات عسكرية فى العراق وأفغانستان أودت بحياة مئات المدنيين.

وقال فيليب كراولى، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الليلة الماضية أن هذه الوثائق مضرة للولايات المتحدة ومصالحها. وأضاف: "أنها قد تخلق التوترات فى العلاقات بين دبلوماسيينا وأصدقائنا حول العالم". ومن جانبه امتنع المتحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن مناقشة طبيعة أى اتصالات سرية حصل عليها "ويكيلكس".



تحميل


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 03:43 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.