العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى

تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى تفسير الاحلام و الرؤى، ابن سيرين، ابن شاهين، النابلسى، ميلر، الظاهرى، الإحسانى


مواضيع ذات صلة مع تفسير حلم ركوب السيارة ، تفسير رؤيا ركوب السيارة فى الحلم و المنام لإبن سيرين
تفسير حلم ركوب الطياره ، تفسير رؤية ركوب الطيارة فى الحلم و المنام من قسم تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى
تفسير حلم ركوب السياره ، تفسير رؤية قيادة السيارة فى الحلم و المنام من قسم تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى
تفسير حلم ركوب السياره ، تفسير رؤية ركوب سيارة فخمة فى الحلم و المنام من قسم تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى
دلالة ركوب الدواب فى الحلم ، تفسير حلم ركوب الدواب ، رؤيا ركوب الدواب فى المنام من قسم تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى
اتيكيت ركوب السيارة ، اداب ركوب السيارة ، طريقة ركوب السيارة من قسم عالم حواء - سيدتى - الزواج - تعليم فن الإتيكيت

1 
Wana Maly

أولاً: دلالة رمز السيارة على السفر والمسافرين:
وهذه الدلالة أخذتها من دليلين، أولها القرآن الكريم الذى يقول ربنا تبارك وتعالى فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرماً ..." المائدة: 96
والسيارة فى هذه الآية الكريمة يقصد بها المسافرين.
أما الدليل الثانى فإستخرجته من الغرض الذى جعلت له السيارة من إستخدامها فى السفر والتنقل بين الأماكن المختلفة.

ثانياً: دلالة رمز السيارة على الإنتقال:
وهى دلالة تؤخذ من إستخدام السيارة لغرض الإنتقال من مكان إلى مكان لتدل بذلك على الإنتقال من حال إلى حال آخر بحسب المكان الذى إنتقلت إليه أو بحسب لون السيارة أحياناً.

ثالثاً: دلالة رمز السيارة على سير الإنسان وسيرته:
وهذه الدلالة إستلهمتها من إشتقاق كلمة "سيارة" لتدل بذلك على سير أو سيرة صاحبها من حسن السير أو سوء السيرة، بحسب حالتها إن كانت جيدة أو متهالكة، وكذلك بحسب لونها وماركتها أحياناً

رابعاً: دلالة رمز السيارة على الدنيا:
وهذه الدلالة أخذتها من قول البعض فى تشبيه الدنيا بقولهم: إن عجلة الحياة تسير ... فإستوحيت من هذا الكلام وجود شبه كبير بين الدنيا والسيارة، فكلاهما تسير، وقد يكون السير سيراً بطيئاً أو سيراً سريعاً ليدل على إيقاع أحداث معينة تجرى فى وقت السير.

خامساُ: دلالة رمز السيارة على الزوجة:
وهذه الدلالة أخذتها من وجود شيئ من الشبه بين السيارة فى عصرنا والدواب المستخدمة للإنتقال فى عصور من سبقونا، ولا يخفى على اللبيب إشارة الحديث الشريف فى دعاء الزوج لزوجته عند دخوله بها "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه" والذى يشبه إلى حد كبير دعاء ركوب الدابة "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما هى له وأعوذ بك من شرها وشر ما هى له"، وكذلك لأن السيارة يقودها الرجل كما يقود إمراته بقوامته وعلوه عليها، وأظن أن المقصد واضح لا يحتاج مزيد شرح.

سادساً: دلالة رمز السيارة على راكبها وقلبه:
بمعنى أن نسقط حال السيارة على حال صاحبها الذى يركبها، فيكون حال السيارة فيه دلالة على حال صاحبها، فمثلاً لو كانت السيارة مغطاة بالتراب ربما دلت على غفلة صاحبها، لأن قلبه هو وسيلة سير الإنسان إلى الله وتقربه إليه.

سابعاً: دلالة رمز السيارة على تيسير أمر معين:
وهذه الدلالة إشتققتها من إسم "السيارة" ولأنها كذلك من أسباب تيسير الإنتقال فى عصرنا ولذلك تسمى وسيلة مواصلات، وبناءا على هذه الدلالة تكون وسيلة للوصول إلى أمر معين، ويكون تعطل السيارة دالاً على تعطل لهذا الأمر إن كان هذا مناسباً لسياق الرؤيا وأحوال الرائى.

ثامناً: دلالة رمز السيارة على السرور:
وهذه الدلالة أيضاً من الإشتقاق والتلاعب اليسير باللفظ، لتدل على سرور آتى وخلاص من هموم معينة بحسب حال الرائى وهمومه.

تاسعاً: دلالة رمز السيارة على النجاه من مأزق أو مشكلة:
وذلك للشبه بالسفينة التى تسير فى البحر، والتى تدل فى معناها أحياناً على النجاه من أمر عصيب، وذلك لقصة نوح عليه السلام ونجاته ومن معه فى السفينة حين أغرق الله الأرض بالطوفان، فجعلت دلالة السيارة التى تسير على الأرض كدلالة السفينة فى هذه الجزئية.

عاشراً: دلالة رمز السيارة على مجرد الإجتماع على أمر معين:
فأحياناً نرى فى السيارة أشخاصاً تصاحبنا فى رحلة معينة أو ننتقل معهم بالسيارة إلى مكان ما، ويكون فى ذلك دلالة على إجتماع هؤلاء الأشخاص مع الرائى على هدف معين أو شراكة أو أمر يسعون لتحقيقه.

أحد عشر: دلالة رمز السيارة على القيادة:
وذلك يؤخذ من قيادة صاحبها لها ليدل على أنه مثلاً سيتولى منصباً قيادياً على مجموعة من العاملين معه مثلاً أو ما شابه.

ثانى عشر: دلالة رمز السيارة على مطلق النعمة:
وذلك لأنها من جنس النعم التى إمتن الله بها على بنى آدم بتيسير ركوبها والإنتقال بواسطتها، ويلزم عند ركوبها الدعاء الذى وجهنا إليه فى القرآن "سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون".


ثالث عشر: دلالة رمز السيارة على المسيار:
وهو من أشكال الزواج المعروفة والتى تكلم فيها العلماء، وأباحها البعض للمصلحة حيث تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها مثل المبيت أو السكن أو النفقة وما إلى ذلك.



كما قد يكون للسيارة دلالة على ما يشبهها من وسائل المواصلات المعروفة كالطائرة مثلاً

ولا أظن أنى بحاجة إلى إعادة الكلام بأن الرمز يجب أن يفسر فى إطار السياق العام للرؤيا، وأن تفسيره أيضاً يختلف بإختلاف حالة الرائى وهمومه وتطلعاته وكونه ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.
ففى هذا الموضوع مثلاً نجد أن السيارة قد تختلف من حيث الحالة (جيدة - متهالكة) والطراز (قديم -حديث) والشكل (حسن - سيئ) واللون (بإختلاف الألوان) والسير (سريعة - بطيئة - معطلة وتحتاج لإصلاح - تصطدم بشيئ أو إنسان) وكذلك الشخص المتعلق بها( يركبها - يقودها - يشتريها - يبيعها - يستبدلها - يسرقها - تسرق منه)، وأيضاً الطريق الذى تسير فيه ( ممهد - محفوف بالمخاطر)، وكل هذا بلا شك يختلف تفسيره بإختلاف الأحوال سالفة الذكر.
مثال توضيحى:
مجرد رؤية شخص ما فى منامه أنه يركب سيارة حديثة خضراء اللون قد يدل على سرور يأتيه إذا فسرناها بالدلالة الثامنة ( ويكون حداثة السيارة دال على حدث معين مثلاً، ويكون لونها الأخضر قرينة تؤيد معنى السرور والإنشراح لما هو معلوم من كون الخضرة مما يجلب السرور للناظر) وهذا التفسير يناسب إنسان يشكو هموماً وأحزاناً معينة فى حياته.
وقد تحتمل نفس السيارة الحديثة خضراء اللون تفسيرات أخرى بحسب أحوال الرائى وقت الرؤيا، فقد تدل على أمر معين جديد يدخل فيه ويكون سبباً لحدوث بركة معينة له، وذلك بحسب تطلعات الرائى وخططه المستقبلية.
وقد تدل على سفر لهذا الإنسان وتكون بشارة له بأن يجنى منه خيراً وهذا أيضاً لقرينة اللون الأخضر، وذلك إذا علمنا أن الرائى يخطط لسفر معين.
وقد تدل أيضاً نفس السيارة المذكورة على نعمة يحصلها الإنسان ويسر بها، وخاصة إذا كان يشكو ضيقاً فى الرزق والمال.
كما يمكن أن يكون لتلك السيارة الحديثة الخضراء دلالة على زواج هذا الشخص إن كان أعزباً يتطلع إلى الزواج، ويكون فيها بشرى مثلاً بكون الزوجة شابة أو بكراً وذلك لصفة الحداثة وفيها معنى الشباب، وكذلك بكونها صالحة وذلك لأن اللون الأخضر قد يفيد ذلك.
وقد تدل على تحول فى حياة هذا الشخص وإنتقاله إلى حال أحسن مما كان فيه، مع ملاحظة أن ذلك الحال ربما يكون حال دينى، ويحتمل أيضاً أن يكون دنيوياً.
وقد ضربت هذا المثال لتوضيح أنه قد يؤخذ من تفسير رمز واحد دلالات كثيرة ومختلفة بإختلاف الأحوال المذكورة، وبالتالى فلا يصح الإجابة برد قاطع على سائل يسأل: ما معنى السيارة فى المنام؟ أو ما معنى أن يرى شخص فى حلمه أنه يركب سيارة خضراء حديثة أو يقودها؟ وهذه أسئلة لا تنضبط الإجابة عليها إلا بذكر السياق الكلى لرؤيا لتتكامل بها الصورة، وكذلك ذكر أحوال الرائى وخططه وتطلعاته وهمومه.


تدل السيارة على الإجمال بسهولة قضاء الحوائج والسعة والمكانة بين الناس وتتأول بالزوجات كالساعات في غالبها وكل كمال فيها وزين وشين فهو في الزوجة او مايهم حياته ويسيرها و تدل على رفقة معينة للوصول لغرض معين ربما في عمله او في زوجته وعموما يكون في مسيرة حياته ومايطمح اليه لقوله تعالى { وجاءت سيارة... }
...
السيارة ممكن ان تكون تغير من حال الى حال نظرا الى انها تنتقل من مكان الى مكان اخر وتفسيره يكون حسب سياق الرؤيا فإن انتقلت من مكان سيء الى مكان جميل يكون تفسيرها تغير للأفضل والعكس ...
السيارات انواع فمنها مايركب ويكون فخم كالمرسيدس والآن هناك كثير من السيارات الفخمة واسماء كثيرة منها فيكون تعبيره بالزوجة ذات النسب العريق وعالية القدر وممكن ان يؤثر نوع السيارة في تفسير الرؤيا
ايضا يمكننا التلاعب ببعض احرف السيارة واشتقاق اسماء لنتوصل للمعنى الصحيح وذلك حسب سياق الرؤيا فمن الممكن ان تكون كما قلتي اختي تيسير او سير حياة الرائي او سرور وهكذا ...
اي عطل في السيارة يعبر بفقد السيطرة على امر معين وربما يخص الزوجة ..
السيارة اذا قادتها امرأة في المنام ومعها اشخاص وعطلت او فقدت فراملها فربما يكون ذلك هلكتهم على يديها او خسارتهم لقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{ لن يفلح قوم ولوا امورهم أمرأة }.
وان كان شيخا متمكنا من قيادتها فهو تمكن في العمل وسمعة طيبة وسيرة وصيت حسن وسعة في الرزق ..
ومن رأى غيره يقود سيارته الخاصة فربما كانت الزوجة تخونه فإن كان معروفا فهو بعينه وان كان غير معروف فمع من لا يعرف تخونه واي خلل في السيارة يعبر بالزوجة او عمله او مسيرة حياته وهكذا
سيارة الأجرة تتأول اذا كانت بخط سير معلوم برزق من مصدر معلوم وان كان يتجول حسب رغبة الراكب فهو بحث عن رزقه ..
السيارات الكبيرة او الباصات : تدل على السفر البعيد او الرحلات او العمل او الجنائز أو الحج والعمرة على حسب سياق الرؤيا وماتدل عليه ووقتها ..
سيارات الشحن السفري: تتأول بعمل ورزق وكثرة خير وبركة يساق الى من يرى انه يعمل على نوع منها ..
سيارات النقل الصغيرة تتأول بعمل ورزق بسيط يساق الى من يرى انه يعمل عليها.
سيارات نقل الفرش : تدل على الفرح والسرور..
سيارات نقل المعدات الثقيلة : تدل على سعة الرزق لأهل المكان المنقولة اليه وهكذا..
سيارة الاسعاف : تدل على النجدة وبداية انفراج كرب وذهاب هم وغم ..
سيارات نقل الزبالة : تدل على العمل الشاق والربح القليل والعمل الحقير...
سيارات الشرطة : تدل على الخطر والخصومات واضطراب الأحوال والفزع والخوف والغم ...
سيارات السباق : تدل على الكبر والخيلاء والسفه والطيش والجنون والهلكة...
العربة { ماتسمى بالحنطور في مصر } : تتأول رؤيتها بالسعادة وتحسن الحال والفسحة السعة ...
عربات الجنائز الرسمية { تجرها الخيول} : تدل على موت عظيم أو رئيس او ملك..
عربات الكارو { تجرها الحمير والبغال أو الخيول وهكذا اسمها في مصر} : تتأول رؤيتها بالأعمال الحقيرة والوضيعة والشاقة والمهانة بين الناس ...
أيضا يجب ان يؤخذ بالإعتبار لون السيارة ان تذكر الرائي وتأكد من لونها ويلعب اللون دورا رئيسي في تفسير الرؤيا ويكون تفسيره بعمله او زوجته او مسيرة حياته او مايهتم به
ذاك الحين ......الخ
فإن كان لونها اخضر فربما يكون ماذكر في السابق فيه صفات الصلاح والدين وثياب اهل الجنة لونها اخضر وربما يكون تفسيره وقت ظهور العشب وهو خير على كل حال للميت والحي وللعزيز والوضيع ...
وان كان لونه احمر فاللون الأحمر فيه خسارة وغير مستحب خصوصا للرجال ..
وان كان لونه فاتحا فاللون الفاتح ربما يدل على الهدوء وربما فتح يتعلق بموضوع هو يهتم فيه وحاله تناسب التفسير ..
وان كان اللون ابيض : فالأبيض بكل حال خير الا لأصحاب المهن فهو تعطل حال ...
وان كان لونها أزرق : يدل على حزن والأزرق لا خير فيه لمن لا يهتم بدينه ...
وأيضا الأصفر : يدل على المرض وان دخل معه لون آخر يشينه كان حسن ويدل على ضعف المرض
وان كان لونها اسود : فلمن يحبه خير ولمن لا يحب هذا اللون او لم يعتد عليه هم ...ربما اطلت اختي ام احمد لكن ليكون لنا مرجع بإذن الله .... وان لم نستخلص جميع المعاني ولكن جمعنا مايأتي بأغلبها ...






الكلمات الدلالية
لإبن, اللواء, الحمل, الزيارة, تفسير, رندا, ركوب, شيرين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 11:27 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.