مساحة إعلانية





العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014

أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014 اخبار الرياضة اليوم 2014، الاخبار الرياضية، اخبار كرة القدم، اخبار البطولات الرياضية


مواضيع ذات صلة مع كرة السلة
قالوا عن الصمت من قسم المنتدى العام للمواضيع العامة
«» تغطية بطولة كآس العرب لكرة السلة «» بيروت 2010 «» من قسم أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014
|*| تغطية كأس العالم لكرة السلة للرجال تركيا 2010 |*| من قسم أخبار الرياضة - الرياضة اليوم - Sport news 2014

1 
5ofo

تعتبر لعبة كرة السلة اللعبة الشعبية رقم 2 في العالم . وقد زاد الإقبال عليها كثيرا في السنوات الأخيرة مما يبشر باضطراد تقدمها وازدهارها

وإذا القينا نظرة فاحصة على المكتبة العربية الرياضية نجد أن اغلب الكتب التي تبحث في هذه اللعبة ، حصت موضوعاتها أما في المبادئ الأساسية ، وأما في القانون الدولي ، كل على حده ، لهذا عمدت في هذا الكتاب إلى جمع المبادئ الأساسية والقانون الدولي وأضفت إليهما عددا من الألعاب الإعدادية اللعبة ، بحيث تساعد المدرس والمدرب على التنويع في التدريبات الخاصة بالمبادئ الأساسية ، وتتيح لهما استخدام تشكيلات عديدة تبعد روح الروتين الذي يبعث على الملل والسأم ، متوخيا من ذلك تسهيل مرحلة تعليم هذه المبادئ التي ترجع صعوبتها إلى أنها غير المنافسة ، والى أنها تعتمد على التكرار الطويل حتى يصبح أداؤها عادة آلية أو رد فعل مكتسب إذ أن من أهم شروط نجاح تعليم هذه المبادئ إدخالها في قالب مسابقة تعتمد على عنصر المنافسة، وبحيث تكون مسلية ومتدرجة من السهل إلى الصعب مع الإهتمام الكلي بأداء النموذج الصحيح.





تاريـــخ اللعبـــة


ظهرت هذه اللعبة بشكلها البدائي عام 1891م في سرنجفيلد إحدى مدن ولاية ماساشوستس بالولايات الأميركية .
ففي احدى الدورات التدريبية ، التي تقام بمعهد المدربين التابع لجمعية الشبان المسيحية بالمدينة ، اجتمع عدد من الطلبة المعهد الذين كانوا يهيأون ليصبحوا مدرسين للتربية الرياضية ، وحالوا بإشراف الدكتور جيمس ناي سميث وزميله السيد كوليك ، المدرسين في المعهد المذكور ،ايجاد لعبة يمكن للاعبين ممارستها داخل الملاعب المقفلة بحيث يحتفظون بلياقتهم البدنية خلال العطلة وبحيث يستمر استعدادهم للموسم المقبل .

درس الدكتور سميث عددا من الالعاب التي كانت معروفة وقتها وحاول تبسيط بعضها لتفي بالغرض المطلوب فلم ينجح في ذلك ، ولكنه لا حظ ضرورة وجود كرة ما في أية لعبة جماعية . وهنا اتجه تفكيره نحو ايجاد هدف يمكن أن تمر الكرة منه فعمد الى استخدام سلال الفاكهة كأهداف توضع على الارض في نهايتي القاعة ، بحيث يحاول كل فريق ادخال الكرة في السلة المقابلة ، واستعمل في البداية كرة الركبي لممارسة .

أعجب طلبة المعهد باللعبة الجديدة واستحوذت على تفكيرهم وعكفوا على مساعدة استاذهم لتطوير اللعبة وتعديل بعض قواعدها ، فبحثوا في قياسات الملعب وشكل الكرة ، وعدد اللاعبين ، فاستقر الرأي على أن تستعمل كرة القدم بدل كرة الركبي ، واتفق على تعليق السلتين على ارتفاع ثلاثة أمتار عن الارض بحيث تكون في مستوى أعلى من قامة المدافعين حتى لا يحدث احتكاك بينهم وبين المهاجمين ، كما اتفق على نزع قاعدتي السلتين بحيث تنزل الكرة الى الارض بعد مرورها من الداخل .
أما بالنسبة لعدد الافراد في الفريق فقد تكون في بادئ الامر من سبعة لا عبين ثم زيد الى تسعة لاعبين ولكنه عدل الى ثمانية ، الى ان اتفق على خمسة لا عبين كما هو عليه حتى الان .

ولتجنب الخشونه عمدوا الى تسجيل نقطه ضد كل فريق يرتكب افراده ثلاثة اخطاء ، ووضعوا قواعد خاصة تقضي بمنع استخدام الدفع باليدين أو الكتف أو العرقلة . كما وضعت نظم خاصة بوضع الكرة في اللعب عن طريق اختيار لاعب من كل فريق يقف وسط الملعب وتقذف الكرة بينهما في الهواء لمنح كل منهما فرصة مساوية لزميلة ، بعد ان كانت الكرة توضع في اللعب عن طريق قذفها في منتصف الملعب بعد ان يقف كل فريق تحت سلته ويتجه افراد كل فريق للاستحواذ عليها قبل افراد الفريق الاخر ، كما يحصل الآن في ضربة البداية للعبة كرة الماء.

وعندما انتهت فترة الدراسة بالمعهد المذكور، وحان وقت توزيع الخريجين على المدارس، كانت اللعبة قد استحوذت على تفكير الدكتور سميث وزميلة وبقية الطلبة.

وخلال العام التالي، عمل الجميع على نشر اللعبة وتعليمها، خاصة وأنها تساعدهم كثيراً اثناء تدريسهم للتربية الرياضية. وكان أن انتدب عدد منهم للتدريس فيما وراء البحار مما يساعد على نشر اللعبة في الصين واليابان والفلبين.
انتشرت اللعبة بسرعة في جميع الولايات المتحدة الأميركية واعتمدتها المدارس والجامعات وأصبحت اللعبة المفضلة حتى أنها طغت على جميع النشاطات التي تقام في الصالات المقفلة مما حمل على تحديد الوقت المخصص لمدة اللعب، فبعد أن كانت تلعب على ثلاثة أشواط كل منها 20 دقيقة عدل إلى أربعة أشواط كل منها 10 دقائق إلى أن تم أخيراً تعديله إلى شوطين كل منها 20 دقيقة بينهما 10 دقائق للراحة.

وقد كان لجمعية الشبان المسيحية وفروعها في جميع أنحاء العالم، فضل كبير في تعريف اللعبة أو بواسطة طبع وتوزيع نشرات تتضمن ملخصاً للقوانين الهامة، أو بواسطة المدربين الذين كانت تنتدبهم لمساعدة الفرق الناشئة.
وكانت كل هيئة من الهيئات التي تمارس اللعبة تضع قوانينها الخاصة وتسير وفق هذه القوانين مما أدى إلى حدوث خلافات كثيرة عند إقامة المباريات، وهذا ما دعا بعض هذه الهيئات إلى عقد اجتماع الفرق التي كانت تمارس اللعبة وقد تم ذلك في عام 1915.
وفي عام 1933 اقيمت في تورينو بايطاليا أول بطولة جامعية في لعبة كرة السلة اجتمع على أثرها، في مدينة لوزان بسويسرا، مندوبون عن الهيئات المشتركة في هذه البطولة وقرروا تشكيل هيئة دولية يكون عملها توحيد القوانين الخاصة باللعبة وزيادة المقابلات الدولية والعمل على إدخالها لعبة كرة السلة في عداد الألعاب الأولمبية، فظهر أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول من عام 1933.




تعريــف اللعبــة

تعلب كرة السلة بين فريقين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين يعمل كل فريق للحصول على الكرة ليصوبها في سلة الفريق المضاد كما يحاول منع الفريق الآخر من حيازة الكرة وإصابة الهدف، ويسمح بتمرير الكرة أو قذفها أو دحرجتها أو المحاورة بها في أي اتجاه داخل الملعب وفي حدود القواعد الموضوعة للعبة.

مقاييــس الملعــب

يقام ملعب كرة السلة على مسطح من الأرض مستطيل الشكل خال من الموانع، متوسط أبعادة 26 متراً طولاً و14 متراً عرضاً وتقاس من الحواف الداخلية للخطوط ويمكن تجاوز هذه الأبعاد بمقدار مترين في الطول ومتر واحد في العرض زيادة أو نقصاً مع مراعاة نسبة هذا التجاوز في الطول والعرض ويجب أن تكون أرض الملعب صلبة ولا يسمح باستعمال الملاعب المغطاة بالحشائش.

حــدود الملعــب

تحدد أرض الملعب بخطوط واضحة بعيدة عن العوائق والموانع المحيطة بالملعب بمقدار متر واحد على الأقل، ويسمى الضلعين الطويلين (الحدين الجانبين) والضلعين القصيرين (الحدين النهائيين) ويجب أن تبعد أماكن المتفرجين عن حدود الملعب بمسافة مترين على الأقل.

الدائــرة المركزيــة

ترسم الدائرة المركزية في منتصف الملعب بنصف قطر قدره 180 سم تقاس من مركز الدائرة إلى الحافة الخارجية لمحيطها ويرسم داخلها قطر مواز للحدين النهائيين.

خط المنتصف المنطقة الأمامية والمنطقة الخلفية


- يرسم خط المنتصف موازياً للحدين النهائيين وفي منتصف الحدين الجانبيين، ويمتد خارجاً لمسافة 15 سم من كلا الجانبين.
- المنطقة الأمامية للفريق هي جزء الملعب الواقع بين الحد النهائي خلف سلة الفريق المنافس والحافة القريبة لخط المنتصف.
- المنطقة الخلفية للفريق هي الجزء الآخر من الملعب بما فيه خط المنتصف.

خــط الرميــة الحــرة

يرسم خط الرمية الحرة على بعد 580 سنتم من الحد النهائي ومواز له بحيث تقاس المسافة من الحافة الخارجية للخط إلى الحافة الداخلية للحد النهائي ويكون طول هذا الخط 360 سنتم.

منطقة الرمية الحرة والمنطقة المحرمة

1- منطقة الرمية الحرة:

عبارة عن جزء من أرض الملعب محدد بخطين يبدأ كل منهما من نقطة تبعد عن منتصف الحد النهائي من كلا جانبية بمسافة 3 أمتار تقاس من حافته الخارجية ويلتقيان بخط الرمية الحرة في نقطتين تبعدان عن منتصفه بمقدار 180 سنتم. كما تحدد بقوس لنصف دائرة مركزها منتصف خط الرمية الحرة ونصف قطرها 180 سنتم ويرسم قوس نصف الدائرة الداخل في منطقة الرمية الحرة بخط منقطع، وتحدد المسافات الخاصة بوقوف اللاعبين أثناء أداء الرمية الحرة .

2- المنطقة المحرمة:

عبارة عن المساحة المحصورة بين الحد النهائي للمعلب وخط الرمية الحرة والخطين الواصلين بهما (يجب أن ترسم جميع خطوط الملعب بشكل واضح وأن يكون سمكها 5 سنتم).

الأهــــــداف

تصنع لوحتا الهدف من خشب متين أو من أي مادة مناسبة شفافة شرط أن يكون سمكها 3 سنتم وبحيث تكون مقاساتها 180 أفقياً و 120 عمودياً، ويجب أن تكون اللوحة ملساء ولونها أبيض إذا كانت غير شفافة، ويحدد وجه اللوحة كما يلي: يرسم مستطيل خلف الحلقة طوله 59 سنتم وعرضه 45 سنتم وسمك أضلاعه 5 سنتم وتقاس أبعاده من الحافة الخارجية لأضلاعه بحيث تكون الحافة العليا لقاعدته في مستوى الحلقة كما تحدد اللوحة بإطار سمكه 5 سنتم ويجب أن تكون أضلاع المستطيل والإطار المحدد للوحة من نفس اللون بحيث تكون هذه الخطوط بيضاء إذا كانت اللوحة شفافة وسوداء إذا كانت غير شفافة.

السلــوك غيــر الرياضــي

كل سلوك غير رياضي، أو تصرف مناف للروح الرياضية من قبل اللاعبين الأصليين أو الاحتياطيين أو المدربين أو المرافقين للفريق الذي تصدر عنه هذه التصرفات يوجب على الحكم توقيع الجزاءات المناسبة. ويحق للحكم في السلوك المتعمد المنافي للروح الرياضية أن يحرم اللاعب المخطئ من الاستمرار في اللعب كما يحق له ابعاد من يسيء التصرف من الاحتياطيين أو المدربين أو المتفرجين.

هــدف الفريــق المضــاد

هو السلة التي يقوم الفريق بتصويب الكرة عليها.

الرميــات المتعــددة

هي عدة رميات متتابعة يؤديها نفس الفريق.

الـقـفــــز

تحدث حالة القفز عندما يقذف الحكم الكرة بين لاعبين متنافسين.



الـمـســـك

هو احتكاك شخصي من أي لاعب ضد لاعب ضد لاعب منافس ينتج عنه إعاقته عن الحركة ويعتبر تحويط الخصم من الخلف، الذي ينتج عنه احتكاك شخصي، خطأ شخصياً، ويجب على الحكم الاهتمام كلياً يمثل هذه الحركات، إذ أنه لا يجوز للاعب المدافع الاحتكاك باللاعب المستحوذ على الكرة بقصد محاولة الحصول عليها. فإذا حاول المدافع الحصول على الكرة وهو في وضع غير مناسب وبشكل يحدث احتكاكاً شخصياً فيجب أن توقع العقوبة علية.





2 
5ofo

كره السله وقوانينها

كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم. ويمكن للرجال والسيدات ممارستها بنفس القوانين والقواعد المهارية.
عرفت الحضارات القديمة ألعاب مماثلة لكرة السلة من القرن السابع قبل الميلاد كلعبة (بوكتابوك) عند ( Mayas ) وعرفتها الشعوب الازتيكية باسم (تشلا شلي) أما كرة السلة كما نعرفها اليوم، فقد ابتكرها الدكتور ( جيمس ناي سميث ) أستاذ التربية الرياضية في مدرسة (سبد نجفيلد) في ولاية ماساتشوستس الأميركية عام 1891 وذلك لتحقيق رغبة لاعبي كرة القدم الأميركية الذين أحسوا بحاجتهم إلى لعبة رياضية يمكن أن تؤدى في صالة مقفلة هربا من الأمطار والبرد والصقيع يمارسونها في فصل الشتاء بعد انتهاء موسم كرة القدم والبايسبول بدلا من التمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم بالحركة والنشاط والتعبير عن النفس.
وبعد عدة محاولات تجريبية فاشلة، وضع (ناي سميث) لعبة تلعب خلالها الكرة باليدين بدلا من القدمين، وجرت التجربة الأولى وكان الهدف استعمل للتصويب سلة خوخ فسميت اللعبة كرة السلة.
وأراد (ناي سميث) أن تكون لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأمريكية، فمنع الجري بالكرة، حتى لا يهاجم اللاعبون حامل الكرة مهاجمة عنيفة لأخذها منه.
واعتبر أن مجرد لمس اللاعب حتى وإن كان لا يحمل الكرة خطأ يتنافى مع روح اللعبة، وجعل الفكرة الأساسية للعب هي الجري والتمرير والتصويب، دون لمس اللاعب المنافس أو مهاجمته بعنف، وكانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع، وكان من الضروري أن يكون في كل ملعب سلم حتى يتمكن الحكم من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف.
ثم أزيل القاع، فاستراح الحكم من الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل.
أحب طلبة الدكتور (ناي سميث) اللعبة، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة، فدخلت اللعبة الجديدة المدارس والكليات والجامعات الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل.
ثم وضع الدكتور(ناي سميث) قانونها في ثلاث عشرة مادة (لم تزل منها اثنتا عشرة مادة في القانون الجديد.
وتبنت جمعية الشبان المسيحية اللعبة في الولايات المتحدة وغيرها من البلاد التي كان للجمعية فروع فيها.
ثم دخلت كرة السلة ميدان الاحتراف، وعملت المباريات بين الفرق المحترفة على تقدم اللعبة وانتشارها فمرت بمراحل عدة تطورت فيها حتى اتخذت شكلها ونظمها الحالية.
فعدد لاعبيها كان في بداية الأمر تسعة لاعبين، ثلاثة للهجوم وثلاثة للوسط وثلاثة للدفاع، أما عدد أشواط مباراتها فكان ثلاثة مدة الشوط 20 دقيقة ثم عدل العدد فأصبح أربعة أشواط مدة كل منها 10 دقائق ثم عدل العدد مجددا فأصبحت المباراة مؤلفة من شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة.
وفي سنة 1904 أقيمت الألعاب الأولمبية في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية عرضا في كرة السلة في هذه الدورة بقصد الاعتراف بهذه اللعبة دوليا، وقد حصل الاعتراف فعليا أثناء الدورة.
وفي عام 1906 تكونت لجنة لوضع قوانين جديدة للعبة، فوضعت قانونا جديدا مؤلفا من 22 مادة بدلا من 13 مادة في القانون الذي وضعه الدكتور (ناي سميث) .
وأثناء الحرب العالمية الأولى، مارس اللعبة الجنود الأميركيون في تمركزهم فكان هذا عاملا جديدا، أسهم في نشر اللعبة في مختلف أنحاء العالم.
وكانت أسس ممارسة هذه اللعبة مختلفة بين ولاية وأخرى فكان العام 1915 عام وضع قانون موحد للعبة، ففيه اجتمعت هيئة تضم مندوبين عن جميع الكليات والمدارس الثانوية ووضعت القانون الموحد الجديد.
وعلى أثر انعقاد أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا سنة 1933 اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان بسويسرا، وقرروا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية فظهر بذلك أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول عام 1933 .
وفي عام 1936، انعقد الألعاب الأولمبية في مدينة برلين في الجمهورية الألمانية. وأدرجت كرة السلة في البرنامج الأولمبي لأول مرة، وجرت مبارياتها بحضور الدكتور ( ناي سميث) مؤسس اللعبة وشاهد النجاح الذي حققته، وبعد انتهاء الدورة المذكورة تم إدخال تعديلات كثيرة على النظم الخاصة باللعبة، منها: تقسيم الملعب إلى قسمين، وقاعدة العشر ثوان.
أما أهم البلدان التي تمارس هذه اللعبة وتحرز فرقها ألقاب البطولات فهي: الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد السوفيتي وإيطاليا ويوغوسلافيا والقلبيين والبرازيل وكوبا وكندا وأسبانيا.
:
:
طريقة اللعب
تقام مباراة كرة السلة بين فريقين يضم كل منهما خمسة لاعبين وخمسة أو سبعة لاعبين احتياطيين حسب طبيعة المباريات.
تبدأ مباراة كرة السلة بكرة ما بين في الدائرة المركزية يستطيع اللاعب خلالها تمرير الكرة أو رميها أو ضربها أو دحرجتها أو المحاورة بها في أي اتجاه في حدود القوانين.
وغاية كل فريق هو رمي الكرة في سلة الفريق المنافس وتسجيل أكبر عدد من النقاط ومنع الفريق المنافس وتسجيل أهداف لصالحه.
تحسب الإصابة نقطتين أو ثلاث نقاط تبعا للمسافة التي يرمى منها اللاعب الكرة. وتحسب نقطة واحدة في ضربات الجزاء.
مدة المباراة : تتألف المباراة من شوطي مدة كل منهما عشرون دقيقة بين الشوط الأول والثاني استراحة مدتها عشر دقائق.
إذا انتهى الوقت المحدد للمباراة وقد تعادل الفريقان بالنقاط تمدد المباراة لمدة خمس دقائق كشوط إضافي كي يتقدم فريق منافسه في عدد النقاط فإذا لم يحصل تغيير في عدد النقاط لصالح أي من الفريقين، تلعب أشواط إضافية أخرى مدة كل منها خمس دقائق حتى يتمكن أحد الفريقين من الفوز.
أبعاد الملعب : تقام المباريات في كرة السلة في ملاعب مكشوفة أو صالات مقفلة ويجب أن يكون ارتفاع سقف الصالة سبعة أمتار على الأقل. والملعب مستطيل الشكل طوله ثمانية وعشرون مترا وعرضة خمسة عشر مترا وأرضه مسطحة.
يخطط الملعب بخطوط ظاهرة تبعد لمسافة لا تقل عن مترين عن أي عائق خارجي، أما خط المنتصف فيرسم موازيا للخطين الخلفيين.
المنطقة الأمامية للفريق هي جزء الملعب الممتد بين الخط الخلفي وراء سلة الفريق المنافس والجزء الأقرب من خط المنتصف أما منطقة سلة الثلاث نقاط فتحدد على أرض الملعب بخطوط مرسومة تشكل نصف دائرة طول شعاعها 6,25 ومركزها هو نقطة على أرض الملعب تقع على الامتداد العمودي لمركز الحلقة، وتكون المسافة بين مركز نصف الدائرة ومنتصف الخط الخلفي المقابل 1,575 م اعتبارا من الحافة الداخلية للخط.
المنطقتان المحرمتان وخط الرمية الحرة : المنطقة المحرمة هي المساحة المحددة بالخط الخلفي وخط الرمية الحرة، وتربط بنقطتين تقعان على بعد ثلاثة أمتار على كل جهة من منتصف الخط الخلفي.
منطقة الرمية الحرة تتضمن المنطقة المحرمة بالإضافة إلى نصف دائرة طول شعاعها 1,80 م ومركزها منتصف خط الرمية الحرة، ويرسم النصف الآخر من هذه الدائرة متقطعا داخل المنطقة المحرمة.
اللوحتان : اللوحتان مصنوعتان من الخشب المتين أو من مادة شفافة مطابقة سماكة الواحدة منهما 3 سنتم وطولها 1,80 م، وعرضها 1,20 م.
ويرسم على وجهها خلف حلقة السلة مستطيل طوله مواز لطول اللوحة وقدره 59 سنتم وعرضه مواز لعرض اللوحة وقدره 45 سنتم.
تثبت اللوحة عمودية على أرض الملعب وبشكل يتوازى فيه ضلعها الطويل مع الخط الخلفي وتكون المسافة بين حافتها السفلي وأرض الملعب 2,75 م وجه اللوحة مواز للخط الخلفي وعلى مسافة 1,20 منه داخل الملعب.
السلتان : تتضمن كل سلة منهما حلقة وشبكة.
الحلقة مصنوعة من الحديد المبروم (دائرية المقطع) سماكتها 20ملم، وطول قطرها الداخلي 45 سنتم، ويجب أن توضع أفقيا على ارتفاع 3,05 م من سطح الأرض، أما الشبكة فتصنع من الخيوط البيضاء وطولها 40 سنتم.
الكرة : كرة السلة كروية الشكل تتألف من غلاف جلدي أو مطاطي أو من مادة اصطناعية أما محيطها فيتراوح بين 75 سنتم و 78 سنتم.
ويتراوح وزنها بين 600 غرام أو 650 غراما ويجب أن يبلغ ضغط الهواء داخلها حدا يجعلها إذا ألقيت من علو 1,80 م تقريبا على أرض خشبية أو على أرض الملعب، ترتد إلى ارتفاع معدله بين 1,20 م و 1,40 م.
هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من طاقم من الإداريين موزعة أدوارهم كما يلي : حكم أول، حكم ثان، ميقاتي، مسجل وميقاتي 30 ثانية.
يبدأ الحكم المباراة برمي الكرة بين لاعبين متنافسين في الدائرة المركزية.
اللاعبون : يتألف كل فريق من عشرة لاعبين على الأكثر وخلال الدورات التي يتوجب فيها على الفريق خوض أكثر من خمس مباريات يمكن أن يرفع عدد لاعبي كل فريق إلى اثني عشر لاعبا.
خلال المباريات لا يسمح للفريق إلا بتواجد خمسة لاعبين على أرض الملعب.
:
:
المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة:
1. مسك الكرة.
2. التمرير.
3. استقبال الكرة.
4. المحاورة
5. حركات القدمين – الارتكاز تغيير الاتجاه، تغيير السرعة.
6. التصويب.
7. طرق الدفاع.
|--*¨®¨*--|كرة السلة المصغرة Minibasket |--*¨®¨*--|
وهي لعبة مماثلة للعبة كرة السلة، ولكن للأطفال والناشئين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و 12 سنة.
وقوانينها هي نفس قوانين اللعبة الأم، ولكن الملعب أصغر والكرة أخف وزنا والسلة أقل ارتفاعا.
ترتفع السلة عن الأرض مسافة 2,60 م




3 
5ofo

مايكل جيفري جوردان (Michael Jeffrey Jordan)

مايكل جوردان

نبدة عن حياة مايكل جوردان
-مايكل جيفري جوردان (Michael Jeffrey Jordan) هو لاعب سابق في الإتحاد الوطني
لكرة السلة (NBA) في امريكا، ولد في 17 فبراير1963 م
في
بروكلين من نيويورك. يعتبره العديدون أعظم لاعب كرة سلة في التاريخ.


انجازات للاعب الاسطورة مايكل جوردان
خمس مرات افضل لاعب في الدوري 88 91 92 96 98
عشر مرات اخاير ضمن الفريق الاول للانبي ايه
اختي عام 1996 كواحد من افضل 50 لاعب في تاريخ الدوري اامريكي
فز ستة مرات بالدوري مع شيكاغو بولز
اختير ستة مرات كأفضل لاعب في النهائيات
اختير موسم 1987- 1988 كأفضل لاعب مدافع
اختير 9 مرات ضمن الفريق الاول للمدافعين
عند اعتزاله في 2003 اختير كأفضل معدل نقاط في جميع مبارياته بمعدل 31 نقطة في المبارة و الثاني في سرقة الكرة 2391 و الرابع في النقاط 30652 و الخامس في الرميات الحرة 7061

عند نهاية موسم 1997-1998 كان صاحب الرقم القياس في البولز للريباوند 5836 و للتمريرات الحاسمة 5012 و سرقة الكرة وافضل مسجل في جميع الاوقات

كان هداف الانبي ايه لعشر مرات
حقق الدبل دبل في 842 مباراة ...رقم قياسي
عام 1989-1990 افضل ستيل في الان بي ايه بمعدل 3.16 في المبارة الواحدة
صاحب اعلى معدل في اليسري لمباريات البلي اوف ب 41 نقطة في المبارة
في موسم 2002 2003 سمي واحد من عظماء الان بي ايه في التسديدات الثلاثية في البلي اوف
يحمل الرقم القياس يبمعدل 33.4 نقاط في المباراة الواحدة في البلي اوف
استدعي 13 مرة الى مبارة الاول ستارز وغاب عن واحدة بسبب الاصابةز.. ةالطريف انه بدأها جميعا اساسيا واختير ثلاث مرات كأفضل لاعب فيها
فاز بمسابقة السلام دنك 87 و عام 88
لديه 28 تريبل دبل في مسيرته







ليبرون جيمز



ليبرون جيمز


ليبرون جيمز (LeBron James) (ولد في 30 ديسمبر1984، في أكرون، أوهايو) هو لاعب كرة سلةأمريكي محترف، يلعب في دوري NBA الأمريكي لصالح نادي كليفلاند كافالييرز، كما يشارك في منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة.
برع ليبرون جيمز في فترة دراسته الثانوية في كرة السلة لذا انضم مباشرة من بعد المدرسة لدوري المحترفين الأمريكي دون المشاركة في دوري الجامعات، كما وقع صفقة مع شركة
نايكي للأحذية الرياضية لقاء 90 مليون دولار أمريكي. في موسم NBA لعام 2003 - 2004، حقق ليبرون معدل 20.9 نقطة، و 5.7 مساعدة، و 5.5 مرتدة لكل مباراة، كما رشح لجائزة أفضل لاعب جديد (Rookie of the Year). أصبح بعد ذلك من أشهر لاعبي كرة السلة في الدوري الأمريكي. في عام 2006، مدد ليبرون جيمز عقده مع كليفلاند كافالييرز حتى موسم 2009 - 2010 لقاء 60 مليون دولار أمريكي. كان ليبرون جيمز من بين لاعبي منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة المشارك في الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004 الذي حصل على المركز الثالث في تلك البطولة، كما شارك في بطولة العالم لكرة السلة عام 2006 والتي أقيمت في اليابان وحصل المنتخب الأمريكي على المركز الثالث أيضاً.
رقم قميص ليبرون جيمز هو 23، وهو نفس الرقم الذي حمله اللاعب الأمريكي الشهير
مايكل جوردان، ولكنه في الأولمبياد اختار الرقم 9 والذي أيضاً كان جوردان يحمله في أولمبياد عام 1984 و 1992.



كريم عبد الجبار (اسمه الأصلي: فرديناند لويس أركندور) (16 أبريل1947 م في مدينة نيو يورك) هو إفريقي أمريكي، كان لاعب كرة سلة محترف، يعد أحد أبرز أبطال اللعبة في التاريخ، ذو طول يزيد على مترين و15 سنتيمترا، سجل أكثر من 38 نقطة طوال مشواره في اللعبة، لعب في مركز الوسط لفريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (أوكلا) حتى تخرج منها. قام بالمشاركة في العديد من الأعمال السينمائية.
في أثناء دراسته الجامعية اختير كأفضل لاعب سلة في دوري الجامعات عامي 1967 و 1969. انتقل بعد الجامعة إلى فريق ملووكي بكس وقاده بشكل أساسي إلى نهائي عام 1974 وعام 1975. انتقل بعدها إلى فريق
لوس أنجلوس ليكرز (Los Angeles Lakers) الذي حقق معه أفضل إنجازاته، فأحرز معه لقب الـNBA خمس مرات، واختير 19 مرة ضمن فريق كل النجوم، وأحرز لقب أفضل لاعب في الـNBA ست مرات، وتوج إنجازاته باختياره ضمن فريق أفضل لاعبي الـNBA منذ بداية البطولة. اعتزل اللعبة عام 1989، وهو في الثانية والأربعين من العمر؛ ليتم تعيينه مدربا مساعدا لنادي لوس أنجلوس ليكرز ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين.
أسلم من خلال الداعية
حماس عبد الخليص (Hammas Abdul Khaalis) الذي كان له نشاط دعوي للإسلام في واشنطن، وهو الذي سماه عبد الكريم، ثم تغير الاسم إلى كريم عبد الجبار. بعدها، بدأ في تعلم العربية وسافر إلى العديد من الدول العربية، منها ليبيا والسعودية؛ ليتقن اللغة العربية ويتعلم الإسلام في أرضه.


<H1 class=firstHeading>سكوت سكايلز</H1>سكوت سكايلز (
بالإنجليزية: Scott Skiles) (ولد في 5 مارس، 1964، في إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية) كان لاعب كرة سلة محترف وهو مدرب نادي شيكاغو بولزالأمريكي منذ عام 2004 حتى الآن. حصل على جائزة أفضل لاعب متحسن في دوري كرة السلة الأمريكي مع فريقه أورلاندو ماجيك. قام بتدريب نادٍ آخر قبل شيكاغو بولز وهو فينكس صنز بين عامي 1999 و 2002.


<H1 class=firstHeading>راي ألين</H1>وولتير راي ألين (ولد في
20 يوليو، 1975، في ميرسيد، كاليفورنيا) هو لاعب كرة سلةأمريكي محترف، يلعب لصالح نادي سياتل سوبرسونيكس في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين (NBA). يعد ألين من المعروفين بالتهديف بواسطة القفز، وخصوصاً من خارج منطقة الخصم (ثلاث نقاط). كان راي ألين لاعباً ناجحاً ضمن فريق جامعة كناتيكت من عام 1993 إلى 1996. حصل حينئذ على عدة جوائز من بينها أفضل لاعب كرة سلة في الولايات المتحدة عام 1995. في عام 1996 لعب لصالح نادي ميلووكي باكز في دوري المحترفين الأمريكي. منذ 1997 ولسبعة أعوام، حقق معدلات لا تقل عن 20 نقطة للمباراة. كان من بين منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد سيدني عام 2000. في عام 2005 وقع عقداً مع نادي سياتل سوبرسونيكس لقاء 80 مليون دولار أمريكي لمدة خمسة أعوام. في موسم 2005 - 2006 كان معدل تهديفه 25.1 نقطة للمباراة


<H1 class=firstHeading>دواين وايد</H1>دواين وايد لاعب
كرة سلة أمريكي ولد في 17 يناير1982 في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية , وقد أختير في الدرافت المركز الخامس عام 2003 من قبل النادي الذي يلعب فيه ميامي هيت في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين وفاز بلقب الدوري عام 2006 وحصل على لقب أفضل لاعب في النهائيات , وتطور معدل نقاطه في الموسم المنتظم من 16.3 نقطة في المباراة الواحدة في موسم 2003 - 2004 إلى 24.1 نقطة في موسم 2004 - 2005 إلى 27.2 نقطة في موسم 2005 - 2006. فاز بمسابقة ((تحدي المهارات)) التي أجريت في إطار ((أول ستنارز ويك أند)) حيث يتوجب على اللاعب تجاوز العديد من الحواجز والكرة بحوزته



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 01:56 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.